+A
A-

النائب جميل ملا: لتغليظ القوانين المرورية وزيادة غرامات المخالفات

اثار الحادث المروري المؤسف الذي حدث في ساعة متأخرة من مساء يوم الجمعة بالقرب من مدينة سترة، على شارع الشيخ جابر الصباح، مودياً بحياة ثلاثة شباب بحرينيين لم يتجاوز اثنين منهم العشرين عاماً، الانتباه مجدداً للتزايد الملحوظ في الحوادث المرورية المميتة، والتي يكون ضحيتها بالغالب شباب صغار بالسن.

وإعادة هذه الحادثة الذاكرة الى حادثة أخرى مؤسفة، كان ضحيتها ايضاً ثلاثة شبان صغار في السن، في شهر يناير الماضي، في حادث عنيف وقع بعد الساعة الثانية فجراً، حيث كانت السيارة يستقلها خمسة شبان قادمة من اتجاه مدينة عيسى مروراً بمنطقة السهلة، متوجهين الى دوار عبدالكريم بمنطقة جدحفص، الا ان السيارة تدهورت وانحرفت الى جهة اليمين بعد الإشارة الضوئية، واصطدمت بجدار احدى المباني وحطمته.

وفي يناير ايضاَ تعرض شاب بحريني لإصابات متفرقة، واحترقت سيارته نتيجة حادث مروري وقع بين اربع مركبات على شارع الشيخ خليفة بن سلمان، بعد ان فقد السيطرة على عجلة القيادة، واصطدم بالسياج الحديدي، وثلاثة مركبات تسير في نفس المسار.

وكانت شابة بحرينية (26 عاماً) قد توفت بمطلع هذا الشهر اثر حادث مروري مؤسف بين دراجة نارية ومركبة على شارع خليج البحرين، في حين توفي شاب بحريني يقود دراجة نارية في حادث أليم آخر هذا الشهر.

وفي ظل التزايد الملحوظ في عدد الحوادث المميتة، والغير مميتة على حد سواء، طرح مجلس المناقصات والمزايدات في مارس الماضي مناقصة لتوفير 500 كاميرات ذكية للإدارة العامة للمرور بوزارة الداخلية.

وتقضي المناقصة بتوفير 300 كاميرا في السنة الأولى، و100 كاميرا في السنة الثانية، و100 كاميرا في السنة الثالثة، بهدف توفير نظام متكامل لمراقبة الحركة المرورية، وإعادة توجيه حركة المركبات، ومساعدة السيارات المتعطلة في حال عرقلتها للحركة المرورية، وارسال دورية مرورية، ورافعة، لضمان انسيابية الحركة المرورية، وكذلك لضبط المخالفات على الطرق العامة للمملكة.

الى ذلك، أكد عضو لجنة الشئون الخارجية والدفاع والأمن الوطني جميل ملا حسن للـ"البلاد على أهمية زياد التوعوية للشباب والسائقين سواء عبر الاعلام أو المنصات الرسمية المتخصصة، موضحاً بأن ما يحدث من حوادث مروعة ومميته، يدمي القلب.

وأشار ملا الى ضرورة زيادة العقوبات والقوانين المغلظة في الحوادث المرورية، منها رفع الغرامات المرورية من حيث تزايد السرعات، أو قطع الإشارات الحمراء، أو السير بعكس الاتجاه السير، مضيفاً" بذلك استهتار بحياة النفس والآخرين".