+A
A-

"كان السينمائي".. بحضور سعودي وقطري ومصري ومغربي

إنجاز إضافي تحققه السينما العربية خلال مهرجان كان السينمائي الدولي وبالذات من خلال تظاهرة "أسبوع النقاد" حيث ستطل علينا أعمال من مساهمات إنتاجية سعودية وقطرية ومصرية ومغربية حيث سيتم عرض 11 فيلما لمخرجين للمرة الأولى والثانية في قسم أسبوع النقاد في مهرجان كان السينمائي 2024، حسبما أعلنت المديرة الفنية لأسبوع النقاد آفا كاهين.

وبعد الحضور الإيجابي للسينما السعودية في تظاهرة نظرة ما من خلال فيلم "نوره" للمخرج توفيق الزايدي الذي اختير فيلمه للمسابقة الرسمية لهذه التظاهرة والتي تعتبر الثانية من حيث الأهمية بعد المسابقة الرسمية التي تتنافس أفلامها على السعفة الذهبية.
وفيما يخص أفلام مسابقة أسبوع النقاد فقد تم إنتاج النسبة الأكبر من الأفلام بتمويل أو مدخلات إبداعية من 16 دولة مختلفة، وكان الاختيار الوحيد

الذي تم إنتاجه في الولايات المتحدة هو "بلو صن بالاس" للمخرج الكاتب الأمريكي الصيني كونستانس تسانغ.
5 من الأفلام السبعة التي يتم عرضها في المنافسة هي أول ظهور لمخرجيها: "بلو صن بالاس" من إخراج تسانغ، و "الجراد" من إخراج كيه إف إف، و "جولي تحافظ على الهدوء" من إخراج ليوناردو فإن ديل، و "سيمون أوف ذا ماونتينر" لفريدريكو لويس، و "لا" لأنطوان شيفولييه. بامبا "(" بلوك بأس ").

تم إنشاء أسبوع النقاد، أو Semaine de la Critique في عام 1962 وهو أقدم شريط جانبي مستقل في مهرجان كان السينمائي، ويركز على الأفلام الجديدة لمخرجين للمرة الأولى والثانية. جاك أوديار، برناردو برتولوتشي، كين لوتش وغييرمو ديل تورو هم من بين المخرجين الذين ظهروا لأول مرة في مهرجان كان في أسبوع النقاد.

وسيترأس المخرج الإسباني رودريجو سوروغوين لجنة تحكيم أسبوع النقاد، والتي ستضم أيضا الممثلة الرواندية إليان أوموهير، والمنتجة الفرنسية سيلفي بيالات، والمصورة السينمائية البلجيكية فيرجيني سورديج، والصحفي بن كرول المقيم في باريس.
 
افلام المسابقة:

" بيبي "مارسيلو كايتانو (البرازيل- فرنسا- هولندا)." بلو صن بالاس "كونستانس تسانغ (الولايات المتحدة الأمريكية)" حافة الأحلام "ندى رياض وأيمن الأمير (مصر- فرنسا- الدنمارك- قطر- السعودية)." جولي تحافظ على الهدوء "ليوناردو فان ديل (بلجيكا – السويد)
تايوان- فرنسا- الولايات المتحدة الأمريكية" "الجراد" لا بامبا "لأنطوان شيفولييه (فرنسا)." سيمون الجبل " " لفيدريكو لويس (الأرجنتين- تشيلي- الأوروغواي)

العروض الخاصة:
الفيلم الافتتاحي: “طريق الأشباح” لجوناثان ميليت (فرنسا- ألمانيا- بلجيكا).
"ملكات الدراما" ألكسيس لانجلوا (فرنسا- بلجيكا).
"عبر البحر" سعيد حميش بن العربي فرنسا- المغرب- بلجيكا- قطر
الفيلم الختامي: “أنيمال” إيما بينيستان (فرنسا- بلجيكا).
وشهدت هذه التظاهرة خلال السنوات الأخيرة حضورا لافت للسينما العربية، وهنا نشير إلى تجربة الفيلم المصري "ريش" للمخرج عمر الزهيري والذي كان قد فاز بالجائزة الكبرى لهذه التظاهرة في الدورة 74 من عمر مهرجان كان السينمائي الدولي