+A
A-

5 أفلام بحرينية في المهرجان الخليجي السينمائي بالرياض

تشارك خمسة أفلام بحرينية في المهرجان الخليجي السينمائي "الدورة 4" التي تقام في العاصمة السعودية الرياض في الفترة من 14 – 18 أبريل الجاري ضمن فئة الأفلام الروائية الطويلة، وفئة الأفلام الروائية القصيرة وفئة الأفلام الوثائقية القصيرة.
المخرج محمود الشيخ يشارك بفيلم "ماي ورد" في فئة الأفلام الروائية الطويلة والذي يتحدث عن مريم التي قضت 40 سنة من حياتها في تربية أبنائها ورعاية العائلة، وبعد وفاة زوجها الشيخ جعفر يتقدم لخطبتها حبيبها السابق. بينما يشارك المخرج محمد عتيق بفيلم "عروس البحر" في فئة الأفلام الروائية القصيرة ويتحدث الفيلم عن منال التي تجد نفسها مرغمة على الزواج من مغتصبها، لان عائلتها تتستر على الجريمة خوفا من احتقار المجتمع، والقانون يمنح المغتصب خيار الزواج من الضحية مقابل إسقاط عقوبته، لكن منال لا تقبل الرضوخ لهذا المصير وتسعى إلى الانتصار لأنوثتها المنتهكة.
كما يشارك المخرج صالح ناس بفيلمه الروائي القصير "صك الباب" ويدور حول نسيان صبي صغير إغلاق الباب في منزل جدته بعد مغادرته، وخوفا من ان يغضب والده، يبدأ في مغامرة عبر الحي للوصول إلى بيت جدته وإغلاق الباب.
وفي فئة الأفلام الوثائقية القصيرة تشارك المخرجة مريم عبدالغفار بفيلم "صوت الريشة" ويتناول الفيلم فن الصوت البحريني العريق، باستعراض مشاعر وقصص يعاد إحياؤها من قبل قائد فرقة الفنان محمد بن فارس "عارف بوجيري" إضافة إلى السرد التاريخي من قبل الفنان والباحث محمد جمال حيث يتناول مسيرة هذا الفن.
وفي الفئة نفسها تشارك المخرجة إيفا داود بفيلم" رؤية الوعد..سلمان بن حمد" يسلط الفيلم الضوء على دور صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة في إنشاء برنامج للمنح الدراسية الدولية لتمكين شباب البحرين من فرص الدراسة في مؤسسات التعليم العالي الرائدة في العالم، وتأهيل الأجيال المقبلة للإسهام في الاقتصادات الوطنية والعالمية.
علما بأن المهرجان سيمنح الجوائز التالية:

  • جائزة أفضل فيلم طويل
  • جائزة أفضل فيلم قصير
  • جائزة أفضل فيلم وثائقي
  • جائزة أفضل سيناريو
  • جائزة أفضل تصوير
  • جائزة أفضل موسيقى تصويرية
  • جائزة أفضل إخراج
  • جائزة أفضل ممثل
  • جائزة أفضل ممثلة

وتبلغ قيمة جميع الجوائز 330 ألف ريال سعودي.


"لجنة التحكيم"
تضم لجنة التحكيم كل من المخرج البحريني بسام الذوادي، والمخرجة الإماراتية نجوم الغانم، والفنان الكويتي خالد أمين، والمخرجة القطرية روضة آل ثاني، والفنان العماني إبراهيم الزدجالي ويرأس اللجنة المخرج والكاتب السعودي بدر الحمود.

" المكرمون"
يكرم المهرجان الفنان البحريني حسين الرفاعي، والفنان الكويتي القدير جاسم النبهان، والفنان السعودي القدير محمد الطويان، والفنان العماني إبراهيم الزدجالي والفنان القطري احمد الباكر.

"الندوات والورش"
سيقدم المهرجان عدة ندوات هي.. ندوة عن "تحديات إنتاج الأفلام المقتبسة من الروايات" وتتبعها ندوة "المهرجانات في دول الخليج"، وندوة عن "التمويل المشترك وصناديق الدعم" وندوة "الأفلام المستقلة والميزانيات الصغيرة" وندوة "تجربة منصات العرض في الشرق الأوسط"، وندوة "مستقبل السينما في دول الخليج".
أما عن ورش العمل سيقدم المهرجان ثلاث ورش الأولى صناعة الأفلام الوثائقية" يتحدث فيها عبد الرحمن صندقجي. والورشة الثانية سيقدمها الفنان البحريني محمد حداد بعنوان "علاقة المؤلف الموسيقى بالمخرج السينمائي" والورشة الثالثة " فن كتابة وتطوير السيناريو" يقدمها محمد حسن أحمد.