+A
A-

التوسع بالتشجير بمختلف المحافظات تحقيقاً لالتزامات المملكة بالوصول للحياد الكربوني بحلول عام 2060

أكّدت وزارة شؤون البلديات والزراعة مواصلة تطوير الحدائق والمرافق العامة، وتكثيف أعمال الزراعة والتشجير وزيادة الرقعة الخضراء في مملكة البحرين، بما يضمن تعزيز بيئة مستدامة تلبّي تطلّعات المواطنين، وذلك في إطار تنفيذ المبادرات والمشروعات التي تصبّ في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وأشارت الوزارة في معرض ردّها على السؤال المقدّم من سعادة السيد رضا إبراهيم منفردي عضو مجلس الشورى، إلى خطة التشجير في مملكة البحرين، والتي تهدف لمضاعفة عدد الأشجار بحلول العام 2035، وذلك تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله، بشأن التوسع في التشجير بمختلف محافظات المملكة، وذلك تحقيقًا لالتزامات مملكة البحرين بالوصول إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2060 بما يسهم في دعم جهود مواجهة تحديات التغير المناخي وحماية البيئة.

وأوضحت الوزارة بأنّ الخطّة تهدف إلى مضاعفة العدد الحالي للأشجار من 1.8 مليون شجرة إلى قرابة 3.6 مليون شجرة بحلول العام 2035، وذلك تماشياً مع التزامات مملكة البحرين في المؤتمر السادس والعشرين للأطراف في اتفاقية الأمم الإطارية بشأن تغير المناخ (COP26).

وفي هذا الإطار، حققت الوزارة الأهداف المعلن عنها ضمن خطة التشجير للعامين 2022 و2023، وهي ماضية في تنفيذ الخطة للوصول للهدف الكلي، ومن أبرز المناطق التي تم تشجيرها هي مدينة سلمان، شارع الشباب البحريني، شارع الحوض الجاف، شارع الملك حمد، والمنطقة الصناعية بالحد. 

وأضافت الوزارة بأنّها تقوم بتنفيذ مشاريع استراتيجية نوعية تخدم شريحة واسعة كمشروع تطوير الحديقة المائية بمحافظة العاصمة والذي تم افتتاحه في العام 2023، ويخدم المحافظة ككل بمساحة تبلغ 6 هكتار وتحتوي على مماشي للمرتادين ومواقع للاستراحة وألعاب أطفال، وتوفر حوالي 300 موقف للسيارات وعدد من المرافق الأخرى.

وعلى صعيد ذي صلة، أشارت الوزارة إلى حديقة المحرّق الكبرى بمحافظة المحرّق والتي افتتحت في العام 2021، وتبلغ مساحتها حوالي 9 هكتار، ويتوفّر بها ممشى بطول 1 كيلو متر، ومناطق ألعاب للأطفال وجلسات عائلية مظللة، و493 موقفاً للسيارات، فضلاً عن مشروع تطوير عين الحنينية في المحافظة الجنوبية بمساحة تفوق 7 آلاف متر مربع وتتضمن مظلة فايبر لتغطية مساحة 600 متر مربع، وتركيب ألعاب للأطفال مجهّزة بأرضية مطاطية، وتخصيص منطقة للنافورة، وممشى مزود بنظام للتبريد بالرذاذ، ومناطق بمساحات خضراء وأشجار، وجلسات بشكل دائري حول النافورة، وجلسات مظللة، ومسرح، وإعادة تهيئة المرافق الصحيّة إلى جانب التشـجير والتجميل وإعادة إحياء عين الحنينية التاريخية.

ومن ضمن مشاريعها الاستراتيجية الأخرى، نوّهت الوزارة إلى منتزه باربار في المحافظة الشمالية والذي تم افتتاحه في العام 2023 بمساحة تبلغ 8484.5 متراً مربعاً، وتم تصميم المشروع ليوفر جلسات عائلية مظلّلة، ومباني خدمية، و49 موقفاً للسيارات، ومواقف خاصة لذوي العزيمة، ومنطقة ألعاب ومساحات خضراء متفرقة.

وأضافت الوزارة أنها قامت بإنشاء العديد من الحدائق والمتنزهات والمماشي في مختلف مناطق مملكة البحرين، حيث يبلغ عددها الإجمالي 190 حديقة وممشى على مساحة تبلغ 1,818,968.4متراً مربعاً، وتشمل 51 حديثة وممشى في أمانة العاصمة، و44 في محافظة المحرّق، و43 في المحافظة الشمالية، و52 في المحافظة الجنوبية.

وأكّدت الوزارة حرصها على تلبية جميع الاحتياجات الخدمية التي يتطلّع إليها المواطنين والمقيمين من مختلف الشرائح والفئات الاجتماعية بما يضمن مبدأ تكافؤ الفرص في الاستفادة من جميع الخدمات المقدمة، حيث قامت بتوفير أنواع مختلفة من وسائل الترفيه والألعاب الرياضية لكافة الأعمار في أغلب الحدائق النموذجية والمماشي، ومن ضمنها ألعاب لذوي الاحتياجات الخاصة.

وفي هذا الشأن قامت الوزارة بتزويد المضامير والحدائق بأرضيات مطاطية تساهم في تسهيل الحركة لذوي الهمم وتوفير سُبل السلامة العامة لهم، عبر تزويد غالبية المرافق بالمنحدرات التي تسهّل عملية الدخول والخروج من الحدائق والأماكن الترفيهية.