+A
A-

حزمة من المشاريع التطويرية في الدائرة الرابعة بالمحافظة الجنوبية

أكّدت وزارة الأشغال مواصلة تنفيذ خطط ومشاريع البنية التحتية الُمستدامة بكفاءة وفاعلية، لمواكبة الحركة التنموية والعمرانية والاستثمارية، وبما يحقّق الأهداف التنموية المنشودة.

وأوضحت الوزارة في ردّها على السؤال المقدّم من سعادة السيد محمد يوسف المعرفي عضو مجلس النوّاب، حول مشاريع البنية التحتية بالدائرة الرابعة في المحافظة الجنوبية، أنّها بصدد تنفيذ حزمة من خدمات البنية التحتية وتطويرها، حيث تأتي في مقدمتها إنشاء وصيانة شبكات الصرف الصحي، حيث تمّ تنفيذ عدد من هذه المشاريع، فيما بعضها الآخر قيد التنفيذ، أو في مراحل متقدمة من الإعداد للتنفيذ.

وأضافت الوزارة أنَّ نسبة تغطية شبكة الصرف الصحي وتوصيل المناطق ضمن المحافظة الجنوبية بلغت حوالي (87.82%)، أما بخصوص الدائرة الرابعة من المحافظة الجنوبية والتي تشتمل على منطقة النويدرات مجمعات 643 و646 ومنطقة هورة سند مجمع 645 ومنطقة الرفاع الشرقي مجمعات 929, 931 و939، فقد بلغت نسبة تغطية شبكة الصرف الصحي وتوصيل المناطق في الدائرة المعنية حوالي (81.58%)، فيما تعمل الوزارة لاستكمال توصيل باقي العقارات المعمرة بالدائرة بشبكة الصرف الصحي.

وبما يتعلّق بمشاريع الطرق قيد التنفيذ في الدائرة الرابعة بالمحافظة الجنوبية، أشارت الوزارة إلى مشروع تطوير شارع الحجيات واستحداث دوار على شارع الحجيات مع شارع جدة، وتطوير الطريقين 3903 – 3922 وإنشاء مواقف للسيارات على الطريق 3911 – الرفاع مجمع 939، وتوفير أرصفة جانبية للمشاة، وضع قنوات أرضية لاستخدامها من قبل الخدمات مستقبلاً.

وفيما يتعلق بخطة الوزارة لتطوير الطرق في ذات الدائرة، قالت الوزارة إنها تشمل إعادة تأهيل الطرق بمجمع 646، وإعادة تأهيل الطرق بمجمع 645، وإعادة تأهيل الطرق بمنطقة الرفاع مجمع 929.

أمّا بشأن حلول تفادي تجمع مياه الأمطار في المحافظة، أوضحت الوزارة بأنّها تعمل مع عدة جهات حكومية خلال موسم الأمطار في التعامل مع تجمعات مياه الأمطار في الشوارع الرئيسية، وفيضانات شبكات الصرف الصحي، وتجمعات مياه الأمطار في المناطق الداخلية التي توجد بها شبكات تصريف مياه الأمطار، وذلك من خلال فرق عمل الوزارة الميدانية التي تتعامل مع عمليات معالجة هذه التجمعات.

وعلى هذا الصعيد أكّدت الوزارة البدء في أعمال تنفيذ مشروع تطوير شارع المحزورة - المرحلة الأولى، عبر توسعة الشارع مع تطوير التقاطع الواقع بين شارع المحزورة وشارع 37 وإنشاء شبكة لتصريف مياه الأمطار وتوفير أرصفة جانبية للمشاة ووضع قنوات أرضية لاستخدامها من قبل الخدمات مستقبلاً وتحسين مستوى الإنارة وتوفير العلامات المرورية واللوحات الإرشادية اللازمة.

ولفتت الوزارة أنّ مشروع تطوير شارع المحزورة - المرحلة الثانية، قيد التنفيذ وتشمل أعمال التطوير إضافة مسار ثالث في كل اتجاه من شارع المحزورة في الجزء المحصور بين شارع الميثاق الوطني وطريق 3933 وتقاطعه مع شارع 37.

ونوّهت الوزارة إلى أنّ لجنة تقييم الأضرار، تواصل النظر في طلبات التعويض التي تصل إلى الوزارة من المواطنين ومن المجالس البلدية، حيث تقوم هذه اللجنة بدراسة الطلبات والتواصل مع أصحابها والترتيب للزيارات الميدانية للاطلاع عن قرب على الأضرار الموجودة في الممتلكات، أو المنازل، أو العقارات، أو غيرها.