+A
A-

للقراءة: "التخلف الاجتماعي.. مدخل الى سيكولوجية الانسان المقهور"

من أهم الكتب الواجب قراءتها، يأتي هذا الكتاب للباحث اللبناني المتخصص في علم النفس مصطفى حجازي كي يفكك البنية الخاصة بمجتمعات العالم الثالث وطريقة تصرف أفرادها.

قسم الدكتور مصطفى حجازي كتابه إلى قسمين: يبحث القسم الأول من الكتاب في الملامح النفسية الرئيسية للإنسان المقهور، فيما يتناول الثاني أهم الأساليب الدفاعية التي يواجه بها هذا الإنسان وضعيته في تناقضها وتغيرها، وقد استخدم المؤلف منهج فرويد في التحليل النفسي ليشرح لنا جزءًا كبيرًا من حياة الإنسان النفسية التي تحدد سلوكه ومواقفه دون أن يشعر العقل الواعي بذلك، فوجود الإنسان في بيئة اجتماعية تتسم بالسلطوية والاستبداد يجعله يفتقد شيئًا فشيئًا كرامته وقيمته الإنسانية ويتحول إلى وسيلة، ومن هنا يقول الكاتب إن التخلف الاجتماعي مرهون دائمًا بقدر القهر الذي يلقاه البشر في مجتمعاتهم.

وفي تفكيكه للرابطة القوية بين القهر والسلطة يقول الدكتور حجازي إن مفهوم السلطة القهرية يتجاوز معناه السياسي إلى مفاهيم أضيق وأكثر قربًا من مجتمع المقهورين مثل الأسرة والمدرسة والعمل، فجميعها مجالات للقهر الاجتماعي تبنى بعضها على بعض لتشترك في النهاية في محصلة واحدة وهي إخضاع الآخر للسلطة، ولكن كيف يحدث ذلك؟ هذا ماسيكتشفهُ القارئ داخل ثنايا الكتاب.