العدد 5633
الأحد 17 مارس 2024
banner
شبح التضخم المرتفع يخيّم على اقتصاد منطقة اليورو
الأحد 17 مارس 2024

التوقعات الاقتصادية لمنطقة اليورو المحفوفة بالتحديات على المدى القريب وفق قراءات البنك المركزي الأوروبي، مدفوعة إلى حد كبير بضعف الطلب المحلي، وارتفاع التضخم، وتشديد شروط التمويل، حيث يواجه المستهلكون ارتفاع أسعار السلع والخدمات، بما يؤدي إلى انخفاض القوة الشرائية، في حين تجد الشركات صعوبة متزايدة في الحصول على تمويل ميسور التكلفة للتوسع أو الإنفاق الرأس مالي.

ويخيّم شبح التضخم المرتفع على اقتصاد المنطقة ليزيد من تفاقم التحديات التي يفرضها ضعف الطلب المحلي، حيث يؤدي ارتفاع الأسعار إلى تآكل القوة الشرائية للمستهلكين، وبالتالي تباطؤ الإنفاق الاستهلاكي.

علاوة على ذلك، تواجه الشركات ارتفاع تكاليف المدخلات، ما يؤدي إلى تقليص هوامش الربح وتقييد الاستثمار في توسيع القدرات أو الابتكار، ويشكل استمرار التضخم المرتفع عائقا هائلا أمام التعافي الاقتصادي، وقد يكبح آفاق النمو في مختلف القطاعات.

أما قطاع التصنيع فيواجه بشكل خاص رياحاً معاكسة كبيرة، حيث تعمل العوامل المحلية والخارجية على تثبيط الناتج، وسوف يتطلب التغلب على هذه التحديات بذل جهود متضافرة من صنّاع السياسات والشركات والمستهلكين على حد سواء.

ويتحمل قطاع الصناعات التحويلية، وهو عنصر حيوي في اقتصاد المنطقة العبء الأكبر من الانكماش، حيث تؤثر العوامل المحلية والخارجية بشكل كبير على الإنتاج؛ إذ أدى ضعف الطلب المحلي إلى انخفاض الطلبيات على السلع المصنعة، في حين أدى ضعف الطلب الخارجي، الذي تفاقم بفعل الرياح الاقتصادية العالمية المعاكسة، إلى فرض المزيد من القيود على الصناعات الموجهة للتصدير، ونتيجة لذلك، تعثر إنتاج الصناعات التحويلية، الأمر الذي أدى إلى تفاقم التباطؤ الاقتصادي الإجمالي.

وتضيف شروط التمويل المشددة طبقة أخرى من التعقيد إلى المشهد الاقتصادي في المنطقة؛ حيث تتبنى المؤسسات المالية، التي تشعر بالقلق من الضغوط التضخمية وعدم اليقين الاقتصادي، نهجا حذرا في الإقراض، الأمر الذي يجعل الوصول إلى الائتمان أكثر تكلفة بالنسبة للشركات والمستهلكين على حد سواء.

ومع أن التوقعات على المدى القريب قد تكون غامضة بسبب عدم اليقين، فإن التدابير الاستباقية والتدخلات الاستراتيجية يمكن أن تمهد الطريق لاقتصاد المنطقة المرن والديناميكي على المدى الطويل، بشرط تنفيذ التدابير المالية والنقدية المستهدفة لدعم الطلب ومعالجة اضطرابات سلسلة التوريد وتعزيز الابتكار والقدرة التنافسية.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .