+A
A-

إعادة تأهيل المكيفات في سوق المنامة المركزي

طرحت أمانة العاصمة مناقصة لإعادة تأهيل تكييف سوق المنامة المركزي، حيث يشتمل نطاق العمل على إعادة تأهيل مكيفات سوق المنامة المركزي بالكامل (سوق الخضار والفواكه – سوق اللحم – سوق السمك)، حيث يشمل العمل إعادة تفكيك وتركيب وحدات تكييف جديدة وصيانة وتبديل قطع الغيار للمكيفات القائمة.

جدد تجار والباعة في سوق المنامة المركزي شكواهم من الأجواء الحارة التي تشهدها السوق وعدم عمل أنظمة التكييف كما ينبغي، والذي تؤثر على نشاط وحالة السوق العامة.

ويضم سوق المنامة المركزي بمختلف فروعه نحو 487 وحدة تجارية حيث يعد من الأسواق الرئيسية للخضار والفواكه واللحوم والأسماك في المملكة.

وقال مجيد حليبي أحد الباعة في سوق المنامة المركزي أن مشكلة التكييف مشكلة مزمنة يعاني منها العاملون ورواد السوق لم تجد حل على مدى السنوات الماضية، مشيراً إلى أن هذه المشكلة تحتاج إلى حلول جذرية.

وأشار الحليبي أن أسقف وجدران السوق خصوصا سوق الخضار تحتاج لإعادة تهيئة من حيث تركيب أنظمة عزل باستخدام "الجبس بورد" أو غيرها من الوسائل لتقليل من تعرض السوق لأشعة الشمس، حيث أن هذه مسألة جوهرية للحفاظ على أنظمة التبريد للعمل بصورة كفؤة.

من جانبه أقر رئيس مجلس أمانة العاصمة صالح طرادة بأن مشكلة التكييف مشكلة مؤرقة وأن هناك شكاوي مستمرة من مسألة التبريد حيث أن جهد تقوم به الأمانة نحو التخفيف من تبعات ارتفاع حرارة الطقس والتخفيف من وقع هذه المشكلة مرحب به.

وأوضح أنه حين وصل إلى الأمانة منذ في 2014 كانت هذه المسألة على قمة الأولويات والمشاريع، إذ تم تركيب أنظمة التكييف في هذه الفترة، ولكن مع ارتفاع سقف السوق خصوصا سوق الخضار ومع وجود قرابة 12 بوابة للدخول مفتوحة بالكامل فإن عملية تكييف السوق تعتبر صعبة ومعقده، ولكن أي جهد إضافي سيكون له بصمة في تخفيف هذه المشكلة.

وكانت أمانة العاصمة قامت في العام الماضي بأعمال صيانة عاجلة شملت كافة وحدات التكييف في سوق المنامة المركزي وعددها 66 وحدة تتفاوت سعتها من 10 الى 35 طن الى جانب 12 وحدة للتهوية، موزعة في قطاعات السوق حيث يحتوي سوق الخضار والفواكه على 44 وحدة وسوق اللحوم على 11 وحدة وسوق السمك على 11 وحدة.