العدد 5395
الأحد 23 يوليو 2023
banner
الأهمية المتزايدة لاقتصاد المنصات
الأحد 23 يوليو 2023


كانت الأسواق التقليدية هي المكان المعتاد الذي يلتقي فيه المشترون والبائعون لإجراء معاملات لتبادل السلع والخدمات، كما كانت الأساس للتجارة حيث يسرت التفاعل بين الثقافات والأشخاص في نظام بيئي نابض بالحياة، مما سمح للتجار الدوليين بتقديم مجموعة متنوعة من المنتجات والخدمات الغريبة لمجموعة من المشترين. 

وفي وقتنا الحاضر، تم نسخ هذه النوعية من الأسواق بنجاح عبر الإنترنت من خلال منصات الإنترنت الكبيرة التي أدت إلى إنشاء شركات دولية ضخمة، مثل أمازون وجوجل وفيسبوك وأوبر وAirbnb وغيرها الكثير. وشكلت هذه الأسواق الإلكترونية تفاعلات بين الناس عبر الإنترنت من خلال إنشاء أماكن تجمع افتراضية لتبادل السلع على الإنترنت والقيام بأنواع متنوعة من الأنشطة البشرية، مما غيَّر الطريقة التي نتفاعل ونتواصل بها اجتماعيًا.

هذه المساحات عبارة عن منصات رقمية تقدم مجموعة متنوعة من القيم، مما يساعد على تنظيم النشاط عبر الإنترنت لتحويله إلى محاور للتفاعل المتميز، ودفع حدود العولمة إلى آفاق جديدة من خلال النظم البيئية الرقمية والأسواق القائمة على السحابة. وقد تحقق ذلك من خلال تطبيق البيانات الضخمة والخوارزميات والتقنيات السحابية لمنح مطوري المنصات رؤى ثاقبة فيما يخصنا كأفراد وشركات، ومما يسمح لهم بتعديل عروضهم وخدماتهم بناءً على إبداءات الإعجاب التي نقوم بها واهتماماتنا وعادات شرائنا السابقة.

مع ذلك، لا ينبغي الخلط بينها وبين المواقع أو تطبيقات الهاتف المحمول؛ حيث تسهل هذه المنصات المعاملات من خلال أنظمتها البيئية وتهدف إلى الاستفادة من ذلك لكسب المال. وقد قويت هذه المنصات لدرجة أنها عطّلت الطريقة التي تعمل بها الشركات التقليدية، مما أجبرها على التحول إلى كيانات أصغر حجمًا. 

وأصبح تأثير هذه المنصات عميقًا لدرجة ظهور الحاجة إلى تنظيمها بشكل صحيح للحفاظ على مصالح المستهلكين. وانتهز المستثمرون هذه الفرصة لبناء منصات رقمية تجذب المستخدمين وتحقق الدخل من نشاطهم، مما يؤدي إلى تطوير سلاسل قيمة جديدة تمامًا وأنشطة تسويقية ومهن عبر الإنترنت مثل صانعي المحتوى على اليوتيوب ومطوري التطبيقات وما شابه. 

ولأنني كنت رئيسا للجنة الاستشارية لإدارة الإنترنت ضمن فريق عمل الأمم المتحدة المعني بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، أعتقد أنه من الصحي أن نشكك في مسارات هذه المنصات عبر الإنترنت ونتفق على وجوب محاسبتها لأنها تتحكم في نشاطنا بشكل كبير.

يوفر اقتصاد نظام المنصة للعديد من المؤسسات القدرة على عبور الحدود والوصول إلى أسواق جديدة يمكن أن تؤدي إلى زيادة كبيرة في الأرباح عند مقارنتها بالمنافسين الذين لا يمتلكون منصة لعرض منتجاتهم. إن وضع استراتيجية رقمية صحيحة أمر أساسي لجذب المستخدمين وتطوير قاعدة عملاء قوية مع عروض مميزة، مما سوف يجذب الشركات ويساعد في تكوين منصة تتيح الوصول إلى البيانات والتحكم فيها. يمكن أن يكون البيع بالتجزئة عبر الإنترنت المثال الأكثر نجاحًا لاقتصاد المنصات، فنتيجة للوباء، يبحث المزيد من الناس عبر الإنترنت عن السلع والخدمات والتفاعلات الاجتماعية وحتى فرص العمل. وبغض النظر عن حجم المؤسسة، يجب أن يكون لدى كل شركة استراتيجية للتعامل مع المنصات، إما لإنشاء واحدة، أو أن تصبح الشركة لاعبًا نشطًا في منصة قائمة، حيث أن فوائد القيام بذلك هائلة. 

يجب أن تنظر الشركات في تطوير استراتيجية المنصات من منظور الأعمال وليس التكنولوجيا. ويجب أن تفهم التحديات الداخلية ونضج الأعمال وكفاءة العملية والموظفين وكذلك أولويات العملاء من أجل صياغة استراتيجية شاملة متعددة الأبعاد للمنصات. تختلف احتياجات العملاء، حيث يعطي العملاء من الشركات الأولوية لأمور مثل الكفاءة والربحية والإنتاجية، مقارنة بقاعدة عملاء وسائل التواصل الاجتماعي الذين يبحثون عن طرق جديدة للتفاعل مع بعضهم البعض. ويعد هذا أمر مهم لتحديده وفهمه لأنه أساس نجاح المنصة والمنتجات والخدمات التي تقدمها.

تعتمد المنصات على علاقات صحية وطويلة الأجل يتم تشكيلها، حيث يتوقع الأعضاء أن تكون هذه المنصات عادلة وشفافة وتقدم تجربة مستخدم جيدة وتحافظ على أمان بياناتهم وتتكيف بسرعة مع فرص السوق الجديدة. إذا كانت هذه الركائز موجودة، فإن تسويق المنصة سيكون سهلاً. بالإضافة إلى وجود قيادة من مجلس الإدارة وفريق مشروع متنوع، يعتمد التنفيذ الناجح للمنصة على عدد من الأشياء، بما في ذلك تعزيز القدرات التكنولوجية، وفهم كيفية معالجة البيانات من خلال أدوات مثل الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي ووجود حوكمة قوية للبيانات، بالإضافة إلى جمع فريق من المختصين الموهوبين للمساعدة في تطوير منصة متقدمة.

وبصفتي رئيسا لتحالف الأمم المتحدة العالمي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات (UN-GAID) وكعضو في فريق منظمة التجارة العالمية بشأن تحديد مستقبل التجارة، يمكنني القول بثقة إن هناك قاعدة مستخدمين ضخمة في الشرق الأوسط يمكن أن تكون مربحة للغاية لأولئك الذين يبنون منصات تأخذ هذه المناطق في الاعتبار. وقد أثبتت المنصات الإلكترونية قيمتها وستستمر في النمو بقوة مع توسع الاقتصاد الرقمي العالمي.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية