+A
A-

أهمية الرافعة المالية وكيفية حسابها

يجري تداول العملات في أسواق الفوركس على فروقات الأسعار، وتصل أحجام التداول به إلى 100 ألف وحدة للعقد الواحد والذي يسمى لوت Lot.

وهنا تظهر أهمية الرافعة المالية، التي تعمل على تضخيم القوة الشرائية للحساب؛ وذلك بهدف توفير السيولة اللازمة لتنفيذ هذا العقد، في هذه المقالة سنتعرف على مفهوم الرافعة المالية وعلى كيفية حسابها وكذلك أهم مميزاتها وعيوبها وأهميتها في تداول الفوركس.

ما هي الرافعة المالية 

الرافعة المالية: تعني اقتراض مبلغ من المال بهدف الاستثمار في شيء ما. في سوق الفوركس تُقترض الأموال من وسيط التداول وذلك من أجل تعظيم القوة الشرائية لرأس المال، وزيادة القدرة على الدخول في صفقات تفوق أضعاف قيمة رأس المال. بمعنى أنه يمكن تضخيم مقدار رأس المال بناء على نسبة متطلبات الهامش الأولية.

وحتى يتضح الأمر أكثر سنضرب المثال التالي: لنفترض أنك تريد فتح صفقة شراء على زوج الدولار الأمريكي مقابل الفرنك السويسري USD/CHF بحجم عقد قياسي يعادل 100 ألف دولار، في حين أن قيمة رصيد الحساب الخاص بك 1000 دولار فقط. هنا يمكنك الحصول على قرض من وسيط التداول من أجل تضخيم رأس المال الخاص بك.

عند استخدام رافعة مالية قدرها 100:1 فإن هذا يعني أنه يمكن اقتراض 100 دولار على كل دولار في حسابك، فإنك تطلب من وسيط التداول أن يعطيك قرضًا قدره 100 ألف دولار حتى تستطيع تنفيذ الصفقة، أي أن الوسيط قد ضخم القوة الشرائية لحسابك بنسبة 100:1

كيفية حساب الرافعة المالية

يجري حساب الرافعة المالية بناء على أساس الهامش، حيث إنها تساوي القيمة الإجمالية للصفقة على مقدار الهامش المطلوب.

ربما نتساءل الآن: ماذا يعني الهامش؟ ببساطة يمكن القول إن الهامش يعني مبلغ الضمان الذي يتعين عليك إيداعه في حسابك من أجل تغطية المخاطرة التي تتعرض لها، فعلى الرغم من أن الوسيط يقدم لك قرضًا من أجل تنفيذ صفقات تداول، إلا أنه لن يتحمل أي خسارة ناتجة عنك، لذلك يطلب منك إيداع مبلغ أوليّ حتى يضمن حقه في حال الخسارة.

ويمكن حساب الرافعة المالية من خلال المعادلة التالية:

الرافعة المالية = القيمة الإجمالية للصفقة /الهامش المطلوب.

على سبيل المثال: إذا طلب منك وسيط التداول إيداع 1% من قيمة الصفقة هامشَ ضمانٍ وذلك من أجل تداول عقد قياسي على زوج الدولار الأمريكي مقابل الفرنك السويسري USD/CHF، وبما أن قيمة العقد تساوي 100 ألف دولار فإن الهامش المطلوب منك يساوي 1000 دولار، وبالتالي فإن الرافعة المالية تساوي 100:1.

في حال انخفاض متطلبات الهامش إلى 0.25% فإن الرافعة المالية سوف تصبح 400:1 مما يعني أن هناك علاقة عكسية بين متطلبات الهامش والذي يعرف أيضًا باسم الهامش "المُستخدم" المحجوز وبين الرافعة المالية/ ففي حال انخفاض أي منهم تزداد قيمة الآخر كما هو موضح في الجدول التالي:

الجدول السابق يعبر عن العلاقة بين الهامش المستخدم أو الهامش المحجوز بالرافعة المالية، ولكن هناك مصطلح آخر يطلق عليها اسم الهامش الحر، فما هو؟

الهامش الحر: هو المبلغ المتبقي من بعد خصم الهامش المستخدم، فمثلًا لنفترض أن لديك رصيدًا بقيمة 2500 دولار وتستخدم رافعة مالية قدرها 100:1 أي أن الهامش المطلوب يساوي 1000 دولار، إذن هناك 1500 دولار غير مستخدمة يطلق عليها الهامش الحر. علاقة الهامش الحر بالرافعة المالية علاقة طردية/ فكلما زاد مقدار الهامش الحر(ضمان) أصبح بإمكانك الحصول على قرض أكبر.

مميزات وعيوب الرافعة المالية

من الطبيعي أن يكون هناك عيوب ومميزات للرافعة المالية، فلا يوجد شيء مثالي في هذا الكون. سنتعرف أولًا على الميزات ثم العيوب.

مميزات الرافعة المالية 

يمكن إجمال مميزات الرافعة المالية فيما يلي: 

التداول بمبلغ صغير. 

تحقيق أرباح كبيرة.

وصول أكبر إلى السوق.

التداول بمبلغ صغير

الميزة الأولى من مميزات الرافعة المالية هو أنها تسمح لك بالتداول بمبالغ تفوق حجم إيداعك بأضعاف. فإذا كان رصيدك 1000 دولار فقط وتستخدم رافعة مالية 100:1 فأنت قادر على الدخول في صفقات تصل إلى 100 ألف دولار، أي ما يعادل 100 مثل رصيد حسابك.

تحقيق أرباح كبيرة

من الطبيعي أن تحقق أرباحًا كبيرة إذا كنت تتداول بمبلغ كبير، حيث إن حجم الأرباح التي تَنْتُج من مبلغ 1000 دولار ستكون أقل بكثير من حجم الأرباح التي تَنْتُج من مبلغ 100 ألف دولار. 

وصول أكبر إلى السوق

عند استخدام الرافعة المالية فأن لست مضطرًا لتقييد نفسك بالتداول على منتجات مالية منخفضة الأسعار مثل أزواج العملات فقط، بل يمكن تداول منتجات مالية ذات سعر مرتفع مثل عملة البيتكوين، التي تُتَداول عند مستويات 29 ألف دولار في وقت كتابة هذا التقرير، أو غيرها من المنتجات المالية التي يجري تداولها في صورة عقود مقابل الفروقات مثل الأسهم والمؤشرات، والسلع مثل الذهب والنفط.

عيوب الرافعة المالية

يمكن إجمال عيوب الرافعة المالية فيما يلي:

سلاح ذو حدين. 

فوائد التبييت. 

نداء الهامش.

سلاح ذو حدين

على الرغم من أن الرافعة المالية تعمل على تضخيم الأرباح كما وضحنا في السطور السابقة، فإنها تعمل أيضًا على تضخيم الخسائر. لذلك من الضروري عدم المبالغة في رفع حجم الرافعة المالية. استخدم الرافعة التي تناسب حجم رصيد حسابك.

فوائد التبييت

يجري فرض عمولة أو فوائد على ترك الصفقات مفتوحةً لليوم التالي، تُسمي عمولة التبييت أو السواب، والسبب المنطقي لتلك الفوائد أننا نتحدث عن الرافعة المالية بصفتها قرضًا، وعند الحديث عن القروض فلا بد من الفوائد. 

نداء الهامش

يحدث نداء الهامش عندما تتجاوز الخسائر حدًّا معين، وهو يعتبر تحذيرًا من الوسيط بضرورة إيداع أموال أو إغلاق عدد من المراكز المفتوحة. ومن الطبيعي أن يحدث نداء الهامش بشكل أسرع في حال كنت تستخدم رافعة مالية غير مناسبة لحسابك لأنها تعمل على تضخيم الخسائر كما وضحنا في الأعلى.

أهمية الرافعة المالية

بعد أن عرفت طريقة حساب الرافعة المالية، نرجع إلى الجزء الأهم من هذه المقالة وهو أهمية الرافعة المالية في عملية التداول. ودعني أخبرك أنك بدون الرافعة المالية لن تستطيع تنفيذ صفقة شراء بعقد ميكرو Micro Lot على زوج الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني USD/JPY مثلًا، إلا إذا كان رصيد حسابك يساوي على الأقل 1000 دولار. مما يعني أن أصحاب الحسابات التي تكون أقل من ذلك لن يستطيعوا المشاركة في السوق بدون استخدام الرافعة المالية.

والرائع حقًّا، أن الرافعة المالية سمحت لأكبر قدر من الأشخاص بالمشاركة في عملية التداول، حيث يمكن القيام بعمليات تداول بداية من مبلغ 30 دولارًا إذا كنت تستخدم رافعة مالية قدرها 100:1. ولكن تذكر عزيزي القارئ أن مثل هذا المبلغ رأس مال غير مناسب للتداول× لأنه في حال تحرك السعر عكس توقعاتك لعدد قليل من النقاط فسوف يجري تصفير الحساب، ولكن في الوقت ذاته يمكن من خلاله تنفيذ صفقة بعقد ميكرو وهو ما يساوي 1000 وحدة من العملة.

مما سبق نستنتج التالي

تصل أحجام التداول في سوق الفوركس إلى 100 ألف وحدة للعقد الواحد، وتوفر الرافعة المالية السيولة اللازمة لتنفيذ العقد.

تعتبر الرافعة المالية قرضًا يوفره لك وسيط التداول من أجل مضاعفة القوة الشرائية لحسابك.

الرافعة المالية تساوي القيمة الإجمالية للصفقات على حجم الهامش المطلوب، وتتناسب بشكل عكسي مع الهامش المستخدم، وطرديًّا مع الهامش الحر.

الرافعة المالية سلاحٌ ذو حدين، فعلى الرغم من أنها تعمل على تضخيم حجم الأرباح المتوقعة فإنها أيضًا تعمل على تضخيم الخسائر بالنسبة نفسها.

بدون الرافعة المالية لن تستطيع تنفيذ عقد ميكرو إلا في حال تخطى رصيد حسابك 1000 دولار.