العدد 5244
الأربعاء 22 فبراير 2023
banner
متسولون على أرصفة الدم
الأربعاء 22 فبراير 2023

نتكافل ويعين بعضنا بعضا كي لا يحتاج أحدنا للغرباء، يذلونهم ويلحقون صدقاتهم بالمن والأذى، وكالجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعت له سائر الأعضاء بالسهر والحمى، نحن لا نقبل على ذوي قرابتنا المهانة ونأتيهم شدا إذا دعونا لنصرة.. نمدهم بالدعم إذا احتاجوا ونزودهم بالأمل إذا ضعفوا، لكن بعضهم يستعذب المدد ويطمع في زيادة.


يستغل هؤلاء عوننا ورابطة الدم التي تربطنا ويطلبون منا الدعم لحاجة أو لغير حاجة. اعتادوا التسول على أرصفة الدم الرابط بيننا، بعضهم يهاتفوننا طلبا للمال ونحن معوزون أصلاً؛ فيوقعونا في الحرج الذي يضطرنا للاقتراض كي نلبي نداءهم، والبعض الآخر يرسل رسائل في المجموعات التي يتواجد فيها على الواتس آب طلبا للمال؛ فيخزيك حاله، لتهرع لمده بالعون حفظا لماء وجهه ووجهك.


هذا النوع من الأقارب اعتاد التسول ليس لحاجة لديه، بل لطبع تعود عليه وفن أجاد أصوله.. تظنه في ضنك العيش ثم ترى بعينيك عدد الأجهزة التي يملكها والتعديلات التي يجريها في منزله بين الفينة والفينة، ما يجمعه منك ومن سواك، في الوقت الذي تعيش أنت فيه في ضيق مادي لا يعلمه أحد إلا الله.


هؤلاء المتسولون على أرصفة الدم، متسولون مع القدرة، يستغلون روابط الرحم ليجبروك بشكل مباشر وغير مباشر على إعانتهم وهم لا يعانون من الحاجة للمال، بل وينفقون ما يجمعونه في كماليات حياتهم. هم ليسوا سوى متطفلين يقتاتون على لقمة الغير ويستجلبون المال بالطرق اليسيرة وهم قادرون على العمل والكسب، يدعون المرض والحاجة للعلاج، أو الجوع والحاجة للطعام، أو أنهم يخفون أسباب حاجتهم للمال ليرسموا في خيالك سيناريوهات حزينة عن حالتهم المادية المزرية. آن لهؤلاء المرضى أن يتوقفوا وآن لنا الكف عن الاستجابة لادعائهم الحاجة والعوز وهم قادرون.


* كاتبة بحرينية

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية