+A
A-

جيلي تدخل عالم القيادة الذاتية بمفاهيم ذكية

اتخذ السباق على المركبات الذكية بعدا جديدا مع ركوب شركة جيلي الصينية هذه الموجة حينما كشفت مؤخرا عن ملامح طراز لا يحتاج إلى سائق حتى يقوم بتوجيهه.
وضمن سعيها لتحقيق الريادة في مجال الذكاء الاصطناعي، سمحت الصين بتصنيع واختبار المركبات ذاتية القيادة، فيما تعمل الجهات التنظيمية على وضع اللوائح التي تنظم استخدام هذه التكنولوجيا وتضمن سلامة مستخدميها.
ومنذ الظهور الأول لمفهوم المركبات آلية القيادة، لم يتوقّف الجدل بين المتفائلين بها والمتخوفين منها، لكنها استمرت حتى في ظل التكاليف الباهظة اليوم في التطور، مثيرة المزيد من التساؤلات حول ما إذا كانت ستصبح حقيقة واقعية.


وبحسب منصة "كار سكوبز" المتخصصة في السيارات، فقد نشرت شركة زيكر المملوكة لشركة جيلي صورا ومقاطع فيديو جديدة لمركبة الروبوت الخاصة بها، والتي يطلق عليها مفهوم أم- فيجن، والتي تمت معاينتها في العروض العام الماضي.
وقالت المنصة إنه "تم اكتشاف نماذج أولية مموهة زيكر ربوتاكسي أثناء اختبارها في السويد من قبل مصوري التجسس لدينا مما يعني أن إصدار الإنتاج النهائي يقترب".
وبدأت تصورات المهندسين والصممين مجرد أفكار داخل مختبرات جيلي وزيكر، لكنها بدأت تتحقق فعليا في الواقع دون إبداء أي اكتراث للمشاكل الجانبية المتوقع أن يخلفها اقتحامها هذه الصناعة والتي لا تزال الشكوك مسيطرة على القيادة دون سائق.
وتستخدم هذه السيارة الأحدث ضمن محاولات المصنعين في الصين، الكاميرات وأجهزة الاستشعار والروبوتات والذكاء الصناعي لقيادة ناعمة وسلسة.