العدد 5074
الإثنين 05 سبتمبر 2022
banner
مواقف إدارية أحمد البحر
أحمد البحر
كيف سيكون قرارك لو...
الإثنين 05 سبتمبر 2022

* بحكم منصبه نائباً للرئيس التنفيذي فقد كان يرافق الرئيس ويجلس بجانبه عندما ترأس الأخير المؤتمر الصحافي بشأن إنجازات المؤسسة خلال الثلاث سنوات الماضية. لاحظ النائب وباستغراب تجاوز الرئيس للمعلومات الواردة في التقرير المعد له من قبل الاختصاصيين في الإدارة المعنية حيث أخذ في تضخيم بعض الأرقام والإحصاءات وخاصة تلك المتعلقة بمردود الإنجازات والمشاريع. هل يلزم النائب الصمت تجاه ذلك؟ ربما اختلطت الأمور على الرئيس ومن واجبه في هذه الحال تنبيهه وربما كان أمراً مقصوداً فتكون العواقب بالنسبة له في هذه الحالة غير محمودة. فماذا يفعل؟
* قرر أن يدون ملاحظاته على ورقة صغيرة ويمررها لرئيسه ولكن ذلك لم يحدث فقد اعتذر الرئيس عن مواصلة المؤتمر وأبلغ الحضور بأن نائبه سوف يواصل نيابة عنه. كانت مفاجأة غير متوقعة بالنسبة للنائب فهو أمام خيارات صعبة. هل يقوم بتصحيح المعلومات التي عرضها الرئيس والمتمثلة في تضخيم الإنجازات ومردودها؟ وإذا فعل ذلك ماذا ستكون العواقب بالنسبة له وللرئيس؟ وإذا لم يفعل ذلك سيتم نشر تلك المعلومات غير الدقيقة وهذا ربما قد يضع الإدارة التنفيذية محل مساءلة من قبل مجلس الإدارة وربما من قبل بعض الجهات الأخرى؟ ماذا يفعل هو في حيرة؟
* هل يواصل مجريات المؤتمر بنفس الأسلوب الذي اتبعه رئيسه أم يقدم تلك المعلومات الواردة في التقرير دون أي تغيير؟ هل يقوم بتوزيع التقرير على الحضور وينهي المؤتمر؟ وهذا حل صعب فالرئيس أوكل إليه مهمة مواصلة الجلسة؟ هل يطلب من الرئيس أن يأذن له بتصحيح بعض المعلومات التي عرضها ولم تكن دقيقة وغير مطابقة لتلك المتضمنة في التقرير؟ في هذه الحالة عليه أن يتحمل ردة الفعل، وبخاصة أنه يعرف شخصية هذا الرئيس فهو سريع الانفعال ولا يتنازل عن رأيه ولا يعترف بالخطأ؟
* سيدي القارئ لو كنتَ في محل صاحبنا نائب الرئيس هذا، كيف سيكون قرارك في الموقف آنف الذكر؟

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية