العدد 5067
الإثنين 29 أغسطس 2022
banner
مواقف إدارية أحمد البحر
أحمد البحر
سؤال تقليدي ولكن الإجابة...
الإثنين 29 أغسطس 2022

السؤال الذي أنا بصدده في هذه المقالة ليس بالجديد أو المستحدث وإنما هو سؤال قد يعتبره البعض تقليديًا يطرح في مناسبات مختلفة خصوصا تلك المتصلة بتدريب وتطوير الموارد البشرية. قد يكون السائل مهتمًا فعلًا بمعرفة الإجابة ولديه الشغف الواضح والرغبة الصادقة للاستفادة مما قد تحمله الإجابة من تجارب وممارسات مهنية مميزة رافقت صاحبها في رحلته المهنية وساهمت في إيصاله إلى مناصب قيادية. 
أنقل لك سيدي القارئ السؤال والإجابة على لسان خبير القيادة الإدارية والمحاضر والمؤلف جون سي ماكسويل إذ يقول “غالبًا يسألني الناس: ما مفتاح النجاح؟ أقول لهم: إنني أعتقد أن نجاحي يمكن أن أعزوه إلى 3 أمور. 1. نعمة الله 2. الأشخاص الممتازون الذين يحيطون بي 3. قدرتي على البقاء في مناطق قوتي.” ويضيف ماكسويل “لقد استغرقني الأمر أول 5 سنوات من حياتي المهنية حتى أفهم نقاط القوة التي أتمتع بها”.
دعنا سيدي القارئ نتحدث قليلًا عن العنصر الثالث الوارد في الاقتباس السابق والمتعلق بنقاط القوة والتي يقول عنها ماكسويل بأنه استغرق 5 سنوات ليفهم بأنه يتمتع بها؟
ربما نستطيع القول بأن بعضنا ربما اعتاد أن يرى ضمن محتوى استمارات تقييم أداء العاملين العنصر التالي: “حدد قدرات الموظف التي تحتاج إلى تحسين”، ولكن هل رأينا في هذه الاستمارة ما يدعونا إلى التحديد الواضح لنقاط القوة لدى الموظف والتركيز والبناء عليها واستثمارها والاستغلال الأمثل لها في الارتقاء بمستوى الأداء المؤسسي واعتبارها أحد العناصر المهمة عند تطبيق نظام الإحلال الوظيفي والترقي؟ هذا بالنسبة للمؤسسة. 
أما بالنسبة للموظف نفسه هل نقوم بفهم نقاط القوة لدينا ومن ثم نضع خطة للبقاء والبناء عليها ليكون لنا المسار الصحيح لتقدمنا المهني؟ ما رأيك سيدي القارئ؟

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية