+A
A-

أميركا تمتلك طاقة نظيفة ورخيصة تكفيها 100 عام

كشف خبير متخصص في مجال الطاقة، أن لدى الولايات المتحدة كنز هائل من الوقود النظيف والرخيص، بل الوقود الذي يكاد يكون مجانيًا، ويُمكن أن يسد حاجات البلاد لمدة تصل إلى 100 عام، لكن لم يتم استخدامه حتى الآن.
ووفقا لتقرير نشرته شبكة “CNBC” الأميركية، فإن النفايات النووية التي لدى الولايات المتحدة يمكن أن تسد حاجات البلاد من الطاقة لمدة تصل إلى 100 عام، ولكنها غير مستخدمة ولا مستخرجة حتى الآن.
وبحسب مدير المختبر المساعد في مختبر أيداهو الوطني جيس سي جيهين، وهو أحد أهم مختبرات أبحاث الطاقة الحكومية، فإن تقنية تحويل النفايات النووية إلى طاقة، المعروفة باسم “المفاعل النووي السريع”، موجودة منذ عقود، إلا أنها مازالت غير مستخدمة، وفي حال تم استخدامها فإن النفايات النووية يمكن أن تغطي حاجة الولايات المتحدة من الطاقة لمئة عام مقبلة.
ويقول الخبير في مجال الطاقة إنه تم إثبات صلاحية هذه التقنية من خلال مصنع تجريبي لمختبر أبحاث تابع لحكومة الولايات المتحدة والذي كان يعمل من الستينات حتى التسعينات، لكنها لم تكن اقتصادية بما يكفي لتطويرها على نطاق واسع.
وتقوم العديد من شركات الابتكار النووي الخاصة بتطوير مفاعلات تجارية سريعة، لكن حتى مع ذلك، هناك مشكلات في سلسلة التوريد في الولايات المتحدة لإنتاج الوقود الذي يذهب إلى المفاعلات السريعة.
وتوجد طاقة كافية في النفايات النووية في الولايات المتحدة لتزويد الدولة بأكملها بالطاقة لمدة 100 عام.
ويمكن أن يساعد ذلك في حل المشكلة الشائكة والمشحونة سياسيًا المتمثلة في إدارة النفايات النووية المستهلكة، بحسب ما يقول تقرير الشبكة الأميركية.
ويقول التقرير إنه “لأسباب سياسية واقتصادية، لم يتم تطوير التكنولوجيا على نطاق تجاري، أما اليوم، فهناك إلحاح متزايد لمعالجة تغير المناخ من خلال إزالة الكربون من شبكات الطاقة، حيث أصبحت الطاقة النووية جزءًا من روح الطاقة النظيفة. ونتيجة لذلك، بدأت المفاعلات النووية السريعة تحظى مرة أخرى بنظرة جادة”.