العدد 4958
الخميس 12 مايو 2022
banner
فنلندا والسويد وسيناريو الانضمام للناتو (1)
الخميس 12 مايو 2022

قد لا يكون هناك توقيت أكثر حساسية من الوقت الراهن لانضمام أعضاء جدد إلى حلف شمال الأطلسي “ناتو”، أو تنفيذ خطط توسع الحلف شرقاً، حيث تشير التقارير والشواهد إلى وجود احتمالية عالية لطلب كل من فنلندا والسويد الانضمام إلى الحلف في غضون الأسابيع المقبلة، وتحديداً قبل أن تلتئم قمته في اسبانيا بنهاية شهر يونيو القادم.
“الحماس” الأميركي لانضمام فنلندا والسويد يبدو واضحاً، حيث قال عضو مجلس الشيوخ الأميركي توم تيليس، في جلسة استماع أمام لجنة مجلس الشيوخ للقوات المسلحة: “أجريت مشاورات في بروكسل مع عدد من المشرعين الأميركيين قبل أسبوعين بشأن انضمام فنلندا والسويد إلى الناتو، وكذلك التقيت بوفد سويدي في واشنطن، ووفقا لجميع المؤشرات، فبحلول نهاية يونيو المقبل، سيكون لدينا طلب رسمي من فنلندا والسويد للانضمام إلى الحلف”، وأضاف: “نحن هنا في مجلس الشيوخ سنبذل قصارى جهدنا لتسريع العملية، وأعتقد أنها ستتلقى دعما واسعا من الحزبين الجمهوري والديمقراطي”.
بدورها، أعربت وزيرة الجيش “القوات البرية” الأميركية كريستين ورموت، عن أن “كلا من فنلندا والسويد، في حال انضمتا إلى الناتو، ستصبحان موردين للأمن وليس مستهلكين”، وأضافت: “أتطلع إلى أن يصبحوا أعضاء في الحلف”، بينما أكد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الأسبوع الماضي، أن واشنطن “تدعم وبشدة محاولة فنلندا والسويد الانضمام إلى الناتو إذا كانت هلسنكي وستوكهولم مستعدتين للأمر”.
“الحماس” الأميركي يقابله غضب روسي واضح، حيث قالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا إن فنلندا والسويد ستتحولانِ إلى ساحة مواجهة بين الناتو وروسيا في حال انضمامهما إلى الحلف، مع كل العواقب المترتبة على ذلك، بما فيها فقدان علاقات حسن الجوار التي تم اختبارها على مر الزمن، متسائلة عما إذا كانت هذه هي رغبةُ شعبي البلدين، وفي السياق ذاته قال نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري مدفيديف إن محاولات التنصل من الاتفاقات الموقعة بين روسيا والحلف ومنها القانون التأسيسي الصادر في مايو 1997، ستؤدي إلى احتمال نشر أسلحة نووية أطلسية في أراضي دول جديدة مثل فنلندا والسويد. وكل ما سبق يعني أن أي قرار من فنلندا والسويد بتقديم طلب الانضمام للحلف رسمياً يعني بالتبعية الانتقال من حالة الحياد إلى خط المواجهة الساخن بكل ما ينطوي عليه من أخطار تفرزها الظروف الاستراتيجية الراهنة. “إيلاف”.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .