+A
A-

أيام الشارقة المسرحية... صورة حيَّة عن مكانة المسرح ودوره في توجيه الشعوب

المسرح في كل زمان ومكان هو الواجهة الأمامية النيِّرة لكل نضج ثقافي وحضاري لدى الأمم على السواء، واعتادت إمارة الشارقة أن تروي عشاق المسرح في الوطن العربي بالمهرجانات والفعاليات والأنشطة بل وكرّست إمكاناتها بقيادة سمو الشيخ سلطان بن محمد القاسمي لخدمة الفن المسرحي، لإيمانها الشديد والراسخ برسالة المسرح العظيمة في المجتمعات، وتأتي أيام الشارقة المسرحية في دورتها الحادية والثلاثين والتي تقام في الفترة من 17-25 مارس الجاري، صورة صادقة حيَّة عن مكانة المسرح ودوره في توجيه الشعوب.

دورة هذا العام تحمل العديد من الفعاليات، كملتقى الشارقة العاشر لأوائل المسرح العربي والذي سيقدم مجموعة من الندوات هي... لقاء مع مدير أيام الشارقة المسرحية أحمد بورحيمه، وورشة ذاكرة الممثل ودورها في تطوير قدراته الأدائية سيقدمها عماد المي، وندوة بعنوان"تجربتي المسرحية" سيتحدث فيها الفنان أسعد فضة، وورشة ثقافة الممثل... مصادرها وتأثيراتها يقدمها شادي الدالي. كما سيقدم الفنان حبيب غلوم محاضرة بعنوان" المسرح الإماراتي بين اليوم والأمس". ومحاضرة ثانية للفنان مرعي الحليان تحت اسم "المسرح الإماراتي بين الحاضر والمستقبل".

كما ستقام ندوة بعنوان "ترجمة النفس وما الأثر الثقافي لسير رواد المسرح العربي"، وندوة أخرى عن "المرأة وتحديات مهنة الإخراج المسرحي... شهادات شخصية"، إضافة إلى فعالية الملتقى الفكري الذي يقام على مدى يومين ويحمل هذه السنة عنوان "المسرح نافذة الأمل".

أما الفائزون بجائزة الشارقة للتأليف المسرحي "نصوص مسرحية للكبار" 2021-2022. المركز الأول الكاتب العماني أسامة بن زايد عن نصه "اللعب على حافة الشطرنج" والمركز الثاني الكاتب العماني بدر الحمداني عن نصه "فراشات" والمركز الثالث ذهب للكاتب السعودي ياسر بن يحيى عن نصه" أسطورة المقام".

كما سيقام حفل تكريم شخصية المهرجان المحلية الفنان بلال عبدالله، وحفل جائزة الشارقة للإبداع المسرحي العربي للفنان جاسم النبهان.

"العروض"

سبعة عروض مسرحية ستتنافس على الجوائز وهي: "سجن القردان" تأليف علي جمال، وإخراج عبدالرحمن الملا "كلباء للفنون الشعبية والمسرح". و "لامع بلا ألوان" تأليف سامي إبراهيم، وإخراج إبراهيم سالم "المسرح الحديث". و"صهيل الطين" تأليف إسماعيل عبدالله، وإخراج مهند كريم "جمعية دبا الحصن للثقافة والتراث والمسرح". و "غرب" تأليف عبدالله صالح وإخراج محمد سعيد السلطي "مسرح دبي الوطني". و "أشوفك" تأليف إسماعيل عبدالله، وإخراج حسن رجب "مسرح أم القيوين الوطني". و"شوارع خلفية" تأليف إسماعيل عبدالله، وإخراج إلهام محمد "مسرح خورفكان للفنون". و"رحل النهار" تأليف إسماعيل عبدالله، وإخراج محمد العامري "مسرح الشارقة الوطني".

واختارت اللجنة أربعة عروض تقدم على الهامش، وهي: "جمر القلوب" تأليف محمد المهندس، وإخراج سعيد الهرش "مسرح الفجيرة"، و"الياثوم" تأليف سالم الحتاوي، وإخراج حمد عبدالرزاق "مسرح ياس"، و"حرامي الفريج" تأليف أحمد الماجد، وإخراج بلال عبدالله "مسرح دبي الأهلي"، و"طار وطاح" تأليف مرعي الحليان، وإخراج أحمد الأنصاري "مسرح رأس الخيمة الوطني".

كلنا شغف وترقب للطابع المتميز الذي ستقدمه لنا أيام الشارقة المسرحية التي تسير ومنذ دورتها الأولى بخطوات موفقة وراسخة إلى الأمام.