+A
A-

البحراني: الشمالية الأقل حظاً في مشاريع البنى التحتية

قال النائب محمود البحراني في سياق مناقشة رد وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني المهندس عصام خلف بشأن المشاريع التي تنفذ حاليا او التي ستنفذ في الدائرة الثانية عشر بالمحافظة الشمالية للعام 2021-2022 بأن" رد الوزارة يحمل الكثير من الوعود لمشاريع على الورق".

وأضاف البحراني "رد الوزارة أوضح بأن المشاريع مرتبطة بالمخصصات المالية اللازمة، وبأن هنالك عقبات وعوائق ودراسات لم تكتمل، علماً بأن هذه القرى لم تنفذ بها المشاريع منذ ثلاثين سنة على رأسها الدائرة الثانية عشر بالشمالية".

وتابع "الميزانية التي خصصت لمشاريع الدائرة الى الآن، هي 10 آلاف دينار للمرتفعات، 30 ألف دينار لسد الحفر، 30 لرصف قشرة للشوارع، وهذه القشرة مليئة الآن بالحفر، والمشروع الرئيسي والذي كان باللوزي لمواجهة مياه الأمطار، والذي غرق منذ البداية".

وأكمل البحراني "أكثر من 25 سنة قرى تعاني من ضرر غياب مياه الصرف الصحي والأمطار، بالرغم من ارتفاع الكثافة السكانية بها، وانخفاضها عن مستوى سطح البحر، ناهيك عن شح عدد الصهاريج المخصصة أثناء الأزمات".

وفي رده، قال وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني المهندس عصام خلف" أوضحت بردي لسعادة النائب، بأن هنالك مشاريع تم تنفيذها، وأخرى قيد التنفيذ، وثالثة سوف نبدأ بالعمل بها، على سبيل المثال فإن الشارع الرئيسي الذي يخدم قرى المنطقة الغربية (شارع زيد بن عميره) أول جزئية تم تنفيذها من دوار سوق واقف حتى دمستان".

وأضاف "وفي المرحلة الثانية تم تنفيذ الجزء التطويري الخاص بالشارع مرورا بمنطقة كرزكان، وبمروه أيضاً بمنطقة المالكية، وعليه فهو من أوائل الشوارع التي تم تطويرها بهذا الشأن".

وأردف خلف "بالنسبة لموضوع الصرف الصحي، ذكرت بالرد بأن 67% من الدائرة مغطاه بشبكة الصرف الصحي، فالقرى الأصلية بكل المحافظات موصله بالصرف الصحي، كدمستان، كرزكان، شهركان، صدد، وما نتحدث عنه هو امتدادات هذه القرى، وهو أمر قائم بكل المحافظات".

وأكمل "بالنسبة لساحل كرزكان، هنالك أمرين متعلقين بهذا المشروع، الأول هو الشارع الموصل من القرية للساحل، وهو مشروع دخل حيز المناقصة، الآخر والذي يتعلق بالساحل نفسه، ولقد تم تخصيص له الميزانية اللازمة، وهو في طور اعداد التصاميم".