+A
A-

مهرجان الجونة السينمائي... “جنة” عشاق الأفلام العربية والعالمية

يفرض بقوة مهرجان الجونة نفسه في الساحة السينمائية العالمية بفضل تنوع أفلامه ونشاطاته كل عام، وفي الدورة الخامسة التي ستنطلق اليوم بها 75 فيلما من 44 دولة، في أقسام مختلفة بالمسابقات وفي عروض أولية خاصة كما جرت العادة، والتي هي بمثابة ”جنة“ عشاق الأفلام في العالم، وتشارك في الجونة 3 أفلام حصدت جوائز في الدورة الأخيرة من مهرجان فينسيا، هي الفرنسيان “واقعة”، “وعالم آخر” إضافة إلى الفيلم الفنلندي “الرجل الأعمى الذي لم يرغب في مشاهدة تيتانيك”. 
وبالطبع مع وجود أهم الضيوف الكبار مثل هذا العام المخرج الأميركي دارين أرنوفسكي والذي سيحل ضيفا كبيرا في منصة الجونة السينمائية، مع تقديم مسابقة جديدة باسم مسابقة أفلام البيئة، ضمن خطة الجونة لتقديم مدينة صديقة للبيئة والتي ترفع الوعي بقضايا البيئة أو علومها أو الحياة البرية، إضافة إلى الأفلام المعنية بالاستدامة البيئية وأهميتها.


وسينطلق المهرجان الكبير المنتظر حول العالم على شاطئ البحر الأحمر بمدينة الجونة، بحضور صناع الفن، وكشفت اللجنة المنظمة لمهرجان الجونة السينمائي، عن قائمة تضم 12 فيلماً، تتنافس على جائزة “سينما من أجل الإنسانية” في الدورة الخامسة، الجائزة يمنحها جمهور المهرجان لفيلم يُعنى بالقضايا الإنسانية، وهي “نجمة الجونة” وشهادة و20 ألف دولار أميركي. وتضم القائمة 5 أفلام في مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، وهي “أوستروف – جزيرة مفقودة”، و ”حياة إيفانا”، و ”سبايا”، و ”السجناء الزرق”، و ”كباتن الزعتري”، و5 أفلام في الاختيار الرسمي “خارج المسابقة”، وهي “الانجراف بعيداً”، و ”ضوء طبيعي”، و ”العبور”، و ”فرار”، و ”ماما أنا بالمنزل”، إضافة إلى فيلمين في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، هما “هروب الرقيب فولكونوجوف”، و ”عالم آخر”.
وأعلن المهرجان عن العديد من التكريمات هذا العام من أهمها تكريم النجم أحمد السقا بجائزة الإنجاز الإبداعي، اعترافًا بمسيرته السينمائية الاستثنائية، ومساهمته الفائقة في مشهد صناعة السينما المصرية التي تمتد لأكثر من عقدين، وأيضا تكريم الممثل والمخرج الفلسطيني محمد بكري. 
وأعرب مدير المهرجان انتشال التميمي عن سعادته بتواجد هذا الكم من الأفلام العربية المتنافسة هذا العام، مشيرا إلى أن إدارة المهرجان تجوب العالم العربي لتتمكّن من انتقاء الأعمال المميزة للغاية لتقديم وجبة مذهلة للجمهور المتعطش إلى السينما الجيدة.
وأضاف أن ثلاثة من الأفلام العربية المختارة شاركت سابقا في منصة الجونة السينمائية، و ”هو الأمر الذي يزيد حماسنا تجاه الأفلام العربية المختارة هذا العام”.
السعودية
لا تزال السعودية تحضر بقوة بأفلامها في المهرجانات العربية والعالمية وتحقق الجوائز بلاشك، وبالطبع في مهرجان الجونة السينمائي حضورا كبيرا منذ انطلاقه قبل خمس سنوات، فهو مهرجان لكل المبدعين من أي مكان.
وهذا العام سيشارك الفيلم السعودي القصير “نور شمس” ضمن 16 فيلماً عربياً وهو من إخراج وتأليف المخرجة السعودية المبدعة فايزة أمبة، وتدور أحداثه حول شمس، وهي أم وحيدة تعمل سائقة أوبر في مدينة جدة، وتمر بظروف صعبة مع ابنها، وتصارع شمس على أن تختار بين فقدانها لابنها أو إيجادها لذاتها. الفيلم يشارك في المهرجان ضمن مسابقة الأفلام القصيرة، وهو من تمثيل عائشة الرفاعي وأحمد الصدام.