+A
A-

بابكو تمنح أضخم عقد لخدمات التكسير الهيدروجيني لشركة تقنيات التكرير المتطورة

قامت شركة نفط البحرين (بابكو) بترسية عقد خدمات التكسير الهيدروجيني على شركة تقنيات التكرير المتطورة - ومقرها الولايات المتحدة الأمريكية. يمتد العقد لمدة خمس سنوات، وتبلغ قيمته عدة ملايين الدولارات. تجدر الإشارة أن شركة تقنيات التكرير المتطورة عبارة عن مشروع مشترك بين جريس وشيفرون، كما أنها واحدة من أكبر مزودي خدمات محفز التكسير الهيدروجيني. وبموجب العقد الجديد، والذي يمتد لخمس سنوات، وبقيمة 240 مليون دولار أمريكي، تقوم شركة تقنيات التكرير المتطورة بتزويد بابكو بخدمات الإدارة الكاملة لمحفز وحدة بابكو الجديدة للتكسير الهيدروجيني للنفط المتبقي، والتي تعد واحدة من أهم المكونات الجوهرية في برنامج تحديث مصفاة بابكو، والجاري تنفيذه في الوقت الراهن، والذي تسعى من خلاله شركة بابكو لزيادة السعة الاستيعابية لمصفاة البحرين من 267 ألف برميل إلى 380 ألف برميل يومياً.

وتقوم شركة تقنيات التكرير المتطورة بتزويد أحدث تقنيات التكسير الهيدروجيني للنفط المتبقي عبر مجموعة متنوعة من المواد الأولية التي تسهم في الارتقاء بجودة الرواسب النفطية ورفع قيمتها. كما أن التقنيات الجديدة توفر حافز التكسير الهيدروجيني الأكثر تطوراً وريادة في صناعة التكرير. وبالإضافة إلى ذلك، تقوم شركة تقنيات التكرير المتطورة بتزويد خدمات الإدارة الكاملة لمحفز التكسير الهيدروجيني لاستخلاص المعادن من المحفزات المستخدمة.

تجدر الإشارة أن مراسم التوقيع على العقد جرت صباح يوم الأربعاء الموافق 11 أغسطس 2021 في مقر شركة بابكو بالعوالي، بحضور رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لشركة نفط البحرين (بابكو)، وأعضاء الإدارة التنفيذية، وممثلي شركة بابكو، وشركة تقنيات التكرير المتطورة، وشركة شيفرون لوموس جلوبال.

وبهذه المناسبة، أكد الدكتور داوود نصيف رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لشركة نفط البحرين (بابكو) على أهمية الاتفاقية قائلاً: "إن وحدة بابكو الجديدة للتكسير الهيدروجيني ستقوم بتحويل قرابة 78% من النفط المتبقي ذي القيمة المنخفضة إلى منتجات متوسطة، والتي بالإمكان معالجتها وتحويلها إلى منتجات كيروسين وديزل ذات القيمة المرتفعة. كما تنطوي هذه الاتفاقية الفريدة مع شركة تقنيات التكرير المتطورة على عنصر هام وهو أداء المحفز وإدارة خدماته بصورة كاملة، وسوف تتولى هذه الشركة التزويد الكامل لخدمات المحفز طوال مدة العقد. لقد استغرقت تلك الاتفاقية قرابة 18 شهراً من البحث والتفاوض، وإنني أتوجه بجزيل الشكر والعرفان لجميع الأطراف التي ساهمت في إنجاز الاتفاقية بهذه الصورة الناجحة".

ومن جانبه، أوضح السيد جاك ريدي – العضو المنتدب بشركة تقنيات التكرير المتطورة قائلا: "إنها اتفاقية جوهرية، كما أنها تعكس مكانتنا الرائدة في تزويد تقنيات متطورة لمحفز التكسير الهيدروجيني، وقدرتنا على تزويد قيمة عالية من خلال دعم دولي فعال وخدمات تقنية راقية لا تضاهى. وفي هذا الصدد، أتوجه بجزيل الشكر والامتنان إلى شركة بابكو لثقتهم الغالية في قدراتنا وإمكاناتنا. ولا شك أن شركة بابكو سوف تستفيد بصورة كبيرة طوال مدة العقد من خلال تعزيز عمليات التحويل، وخفض التكاليف التشغيلية، ودعم معدلات الاعتمادية، وإطالة عمليات التكرير لفترات أطول. والأهم من هذا كله، سوف تتمكن شركة بابكو من توفير الكثير من الوقت والموارد بفضل التقنيات الجديدة".

ومع التشغيل الكامل لبرنامج تحديث مصفاة بابكو عام 2023، فإن الوحدة الجديدة لمحفز التكسير الهيدروجيني ستعد بمثابة مركز الربح الرئيسي لمصفاة بابكو. وستقوم الوحدة الجديدة بتطبيق تقنيات التكرير الأكثر تطورا والمرخصة من قبل شيفرون لوموس جلوبال، أحد المشاريع المشتركة بين شيفرون ولوموس للتقنيات. وتنطوي الوحدة الجديدة على تصميم مزدوج بسعة تكريرية تبلغ 65 ألف برميل يومياً. ومع تطبيق التقنيات الجديدة، سيكون لشركة بابكو السبق والريادة في الأخذ بأحدث تقنيات التكرير بمنطقة الشرق الأوسط. وستكون الوحدة الجديدة من بين عدد قليل جداً من أحدث وحدات التكسير الهيدروجيني على مستوى العالم، كما ستكون بمثابة إحدى أضخم تلك الوحدات وأكثرها حداثة وتطوراً.