+A
A-

سيكو تسجل 2.8 مليون دينار بحريني صافي أرباح للنصف الأول من عام 2021 

أعلنت سيكو ش.م.ب (م)، المرخصة من مصرف البحرين المركزي كبنك جملة تقليدي، اليوم عن نتائجها المالية الموحدة للربع الثاني والستة شهور المنتهية في 30 يونيو 2021.

بلغ صافي الأرباح الموحدة  العائد إلى مساهمي  الشركة الأم 1.6 مليون دينار بحريني للربع الثاني من عام 2021 مقارنة مع 2.0 مليون دينار بحريني في نفس الفترة من العام الماضي، وهو ما يعادل تراجعاً بنسبة 20% على أساس سنوي، يعزى هذا الانخفاض الى تراجع حجم التداولات في السوق مقارنة بالنصف الأول من عام 2020 مما أسفر عن تراجع في الإيرادات من الوساطة. وبلغت ربحية السهم الواحد في الربع الثاني من العام 3.86  فلس بحريني مقارنة مع 5.29  فلس بحريني للسهم الواحد لنفس الفترة من عام 2020. وبلغ  إجمالي الدخل الشامل في الربع الثاني من عام 2021 ما قيمته 1.8 مليون دينار مقارنة مع 2.6 مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي، بما يمثل انخفاضاً بنسبة 33%.

وسجلت سيكو 2.8 مليون دينار بحريني صافي أرباح موحدة عائد إلى مساهمي الشركة الأم  لفترة الستة شهور الأولى من عام 2021 ، مرتفعة بنسبة 1,652 % من 159 ألف دينار بحريني للنصف الأول من عام 2020. كما بلغت ربحية السهم الواحد 7.09 فلس بحريني للستة شهور الأولى من عام 2021 مقارنة مع 0.43 فلس لنفس الفترة من عام 2020. وبلغ  إجمالي الدخل الشامل في النصف الأول من عام 2021 ما قيمته 3.2 مليون دينار بحريني مقارنة مع خسارة بقيمة 666 ألف دينار في نفس الفترة من عام 2020.

وارتفع إجمالي حقوق الملكية العائد إلى مساهمي البنك بنسبة 12% ليصل إلى 65.1 مليون دينار كما في 30 يونيو2021 مقارنة مع 58.3 مليون دينار بحريني في نهاية عام 2020. لقد ساهم بيع أسهم الخزينة عن طريق عملية تبادل الأسهم ضمن صفقة استحواذ سيكو على شركة مسقط المالية إلى ارتفاع إجمالي حقوق المساهمين و دخول مساهم جديد (بنك مسقط) لقائمة مساهمي سيكو خلال الفترة. هذا مع العلم ان سيكو قامت بتوزيع أرباح عام 2020 على مساهميها بقيمة 2.1 مليون دينار بحريني أي ما يعادل 5% من رأس المال خلال النصف الأول من العام المنتهي في 30 يونيو 2021.

كما بلغ إجمالي الموجودات ما قيمته 229.4 مليون دينار كما في 30 يونيو 2021، بزيادة بنسبة 26% من 181.8 مليون دينار في نهاية عام 2020. وتُعزى الزيادة في اجمالي الموجودات إلى استحواذ سيكو خلال هذه الفترة على حصة الأغلبية في شركة مسقط المالية الواقع مقرها في المملكة العربية السعودية والتي تم استبدال هويتها بهوية جديدة تحت مسمى "سيكو المالية" أو "سيكو كابيتال". وقد قامت سيكو بتوحيد البيانات الخاصة بالموجودات والمطلوبات والبنود غير المدرجة في الميزانية العامة لشركة مسقط المالية ضمن القوائم المالية الموحدة لسيكو في الربع الأول من عام 2021، مما أسفر عن زيادة كلية في إجمالي أصول سيكو. كما أرتفعت إجمالي الأصول خلال الستة شهور الأولى من العام 2021 نظراً الى زيادة في الأوراق المالية المدرجة تحت اتفاقيات إعادة الشراء.  

وشهدت فترة الستة شهور أداءً قوياً في مختلف قطاعات الأعمال في سيكو، حيث واصلت الأسواق الإقليمية التعافي مع ظهور بعض المؤشرات المواتية. وبلغ صافي إيرادات الاستثمار لمحفظة سيكو 2.7 مليون دينار بحريني في النصف الأول من عام 2021، مقارنة مع خسائر بقيمة 342 ألف دينار لنفس الفترة من عام 2020. وحقق صافي الإيرادات من الرسوم زيادة بنسبة 31% ليصل إلى 2.3 مليون دينار بحريني مقابل 1.7 مليون دينار في العام الماضي، بما يعكس نمو إجمالي الأصول تحت الإدارة وتحقيق أداء قوي للأصول تحت الإدارة. كما بلغ صافي الدخل من الفوائد 846 ألف دينار لفترة الستة شهور الأولى من عام 2021، أي بزيادة بنسبة %16 من 727 ألف دينار في النصف الأول من عام 2020، وتأتي هذه الزيادة بالرغم من انخفاض أسعار الفائدة خلال الفترة، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. 

وبلغت الإيرادات من الوساطة 1.5 مليون دينار بحريني للنصف الأول من عام 2021، مقارنة بما قيمته 2.1 مليون دينار تحققت في نفس الفترة من عام 2020 مما يمثل تراجعاً بنسبة 28%. ويرجع هذا الى إنخفاض التداولات على أدوات الدخل الثابت مقارنة بالنشاط غير العادي الذي شهدته العام الماضي. 

بلغ إجمالي الأصول الموحدة تحت الإدارة 1.5 مليار دينار بحريني ( 3.9مليار دولار أمريكي) أي بزيادة بنسبة 66% من 877.9 مليون دينار بحريني (2.3 مليار دولار أمريكي) في نهاية عام 2020. و تُعزى هذة الزيادة إلى إدراج الأصول تحت الإدارة لسيكو المالية والتي بلغت قيمتها 793 مليون دولار امريكي، فضلا عن زيادة في الأصول تحت الإدارة لسيكو بقيمة 748 مليون دولار أمريكي خلال الفترة. أما قيمة الأصول المحتفظ بها لدى شركة سيكو لخدمات الصناديق الاستثمارية التابعة والمملوكة بالكامل للبنك، فقد بلغت 3.2 مليار دينار بحريني (8.4 مليار دولار أمريكي) كما في 30 يونيو 2021، بارتفاع بنسبة 5% من 3.0 مليار دينار بحريني (8 مليار دولار أمريكي) في نهاية 2020. 

وفي تعليقه على أداء سيكو خلال النصف الأول من 2021، قال الشيخ عبدالله بن خليفة آل خليفة رئيس مجلس الإدارة: "يشعر مجلس الإدارة بالفخر والاعتزاز لما حققته سيكو من نجاح في قطاعات الأعمال المختلفة مع تعزيز توسعها على المستوى الجغرافي والتشغيلي، حيث تسير سيكو بخطوات راسخة نحو الاستفادة من الانتعاش الذي تشهده الأسواق خلال هذه الفترة، بما يساهم في خلق قيمة مستدامة لعملائنا الكرام. ولاشك أن دمج شركة سيكو المالية قد بات يؤتي ثماره بخطوات متسارعة، ليوفر لنا منصة صلبة وواسعة النطاق للابتكار، بينما تواصل عملياتنا القائمة تحقيق نمو سريع، بما يدعم مركزنا القوي في الأسواق ويعزز قدرتنا على إنتقاء المزيد من فرص النمو وتحقيق المزيد من التقدم في مبادراتنا الاستراتيجية الطموحة." 

من جانبها، أضافت السيدة نجلاء الشيراوي، الرئيس التنفيذي لسيكو قائلة: “لقد شهد الربع الثاني من العام  انتعاشاً اقتصادياً مما أدى الى ارتفاع ملموس في أسواق الأسهم الإقليمية، بما يعكس حالة التعافي التي شهدها نسبة الطلب من قبل المستهلكين، وارتفاع أسعار النفط، وبدء تطبيق برامج التطعيم لمواجهة جائحة كوفيد-19. حيث نجحت سيكو في الاستفادة من هذه المعطيات من خلال تحقيق زيادة في الدخل في قطاعات الأعمال الرئيسية و نمو متسارع في صافي الدخل الاستثماري  إلى جانب استمرارنا في التفوق في إدارة أصول العملاء، بما يعزز إجمالي قيمة الأصول تحت الإدارة، ويحقق نمواً مجزياً في صافي الإيرادات من الرسوم. على الرغم من التحديات التي مازالت قائمة، فإننا نتطلع لتوظيف استراتيجياتنا الناجحة ومركزنا الرائد لتنويع مصادر إيراداتنا وتحقيق أهداف مستثمرينا. وقد بدأنا بالفعل في طرح مجموعة من الأنظمة الرقمية المتطورة لتمثل مبادرة طموحة سوف تتيح لنا تقديم خدمات أفضل وبكفاءة عالية. إن مثل هذه المبادرات تساهم بشكل فعال في تعزيز التواصل مع العملاء، وجذب قاعدة أوسع من العملاء ، كما يوفر قيمة مضافة لعملائنا ويؤكد تميز خدماتنا. إن قدرتنا على مواجهة الضغوطات التي تفرضها الأسواق، والحفاظ على مركزنا الرائد كبوابة لأسواق المال في البحرين قد باتت واضحة من خلال فوز سيكو بجائزة "أفضل بنك استثماري في البحرين" ضمن جوائز يوروموني للتميز للسنة الثالثة على التوالي. كما حصدت سيكو جائزة "أفضل بنك استثماري في البحرين لعام 2021" ضمن جوائز أفضل البنوك الاستثمارية في العالم من جلوبال فاينانس للعام الثاني على التوالي، بما يعكس مرة أخرى الأداء الاستثنائي الذي تقدمه سيكو في مواجهة تحديات السوق. بالإضافة إلى ذلك، حافظت سيكو على مكانتها باعتبارها الوسيط الأول في بورصة البحرين على مدى 23 عاماً متتالية، مؤكدة الأداء المتميز والقدرة العالية على مواكبة التغيرات لقطاع الوساطة في سيكو." 

سيكو مدرجة في بورصة البحرين تحت رمز التداول SICO-C. يتوفر البيان الصحفي والمجموعة الكاملة للبيانات المالية على الموقع الإلكتروني لبورصة البحرين.