+A
A-

الإشادة بالرعاية الملكية السامية ومستوى التعاون والتنسيق مع الحكومة الموقرة

  • تأكيد الدعم النيابي لتقدم المنظومة العمالية.. وحرية الصحافة الوطنيةالمسؤولة

 

برئاسة معالي السيدة فوزية بنت عبد الله زينل رئيسة مجلس النواب، عقد المجلس صباح اليوم الثلاثاء، جلسته الثلاثين، من دور الانعقاد السنوي العادي الثالث، من الفصل التشريعي الخامس، عبر تقنية الاتصال المرئي.

وفي بداية الجلسة رفعت معالي رئيسة مجلس النواب خالص العرفان والامتنان، وعظيم الفخر والاعتزاز، إلى مقام حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه، على رعايته وتوجيهاته الملكية السامية، لدعم عمل مجلس النواب، وتعزيز التعاون بين السلطة التشريعية والسلطة التنفيذية.

كما وأعربت عن بالغ الشكر والتقدير لجهود الحكومة الموقرة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله، في دعم كافة مسارات التعاون والتكامل مع مجلس النواب. ومثمنة إشادة مجلس الوزراء الموقر في جلسته بالأمس، بمستوى التعاون والتنسيق الحكومي مع مجلسي النواب والشورى ولجانهما المختلفة، سعيا لبلوغ الأهداف السامية التي تلتقي حولها السلطتين.

كما ورفعت معالي رئيسة مجلس النواب أسمى آيات التهاني والتبريكات، إلى مقام حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه، وإلى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله، بمناسبة اليوم العالمي للعمال، واليوم العالمي لحرية الصحافة. 

مشيدة بما تحقق لمملكة البحرين من منجزات حضارية رائدة، في المجال حقوق العمال، وفي مجال حرية الصحافة المسؤولة، ومؤكدة الدعم البرلماني للعمال، والصحفيين، في مختلف مواقع العمل والمسئوليات. ومتمنية المزيد من النجاح والتوفيق للجميع، في ظل المسيرة التنموية الشاملة لحضرة صاحب الجلالة الملك المفدى حفظه الله ورعاه.

وعقب الجلسة، أدلى سعادة المستشار راشد محمد بونجمة الأمين العام لمجلس النواب، بالتصريح التالي:

 

الردود الوزارية على الأسئلة النيابية

➢ في مستهل الجلسة، عرض المجلس الردود الوزارية على الأسئلة النابية، وهي:

• إجابة سعادة وزير التربية والتعليم، على السؤال المقدم من سعادة النائب عبدالله خليفة الذوادي، بشأن: الاستثمار في التعليم العالي والبحث العلمي ومواءمة مخرجات التعليم مع سوق العمل.

• إجابة سعادة وزير التربية والتعليم، على السؤال المقدم من سعادة النائب سوسن محمد كمال، بشأن: المقررات الإلكترونية والكتب المدرسية.

• إجابة سعادة وزير الصناعة والتجارة والسياحة، على السؤال المقدم من معالي النائب فوزية بنت عبدالله زينل، بشأن:الإجراءات التي اتخذتها الوزارة لاستيراد السيارات الكهربائية إلى البحرين.

• إجابة سعادة وزير الصناعة والتجارة والسياحة، على السؤال المقدم من سعادة النائب باسم سلمان المالكي، بشأن: الرسوم التجارية والصناعية والسياحية التي فرضتها الوزارة منذ بدء الفصل التشريعي الخامس.

• إجابة سعادة وزير الصناعة والتجارة والسياحة، على السؤال المقدم من سعادة النائب خالد صالح بوعنق، بشأن: مقدار الإيرادات السنوية لقطاع السياحة للفترة من 2018م إلى 2020م لكل سنة على حدة.

المشاريع بقانون

• ثم انتقل المجلس إلى مناقشة، تقرير لجنة الشؤون التشريعية والقانونية، بخصوص: مشروع قانون (مصاغ بناء على اقتراح بقانون من مجلس الشورى) بإصدار قانون المحاماة، وقرر المجلس: إعادة التقرير إلى اللجنة لمدة ثلاثة أسابيع لمزيد من الدراسة.

ما يستجد من أعمال

➢ وفي بند ما يستجد من أعمال، وافق المجلس على إصدار بيان بمناسبة اليوم العالمي للعمال، وبيان بمناسبة اليوم العالمي للصحافة.

➢ كما وناقش المجلس الاقتراحات برغبة، والمقدمة بصفة الاستعجال، وقرر المجلس: الموافقة على الاقتراحات، وإحالتهاإلى الحكومة الموقرة، وهي بشأن:

• توفير شرطة خدمة المجتمع عند المساجد لصلاتي الجمعة والتراويح، وذلك بالتنسيق بين وزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف ووزارة الداخلية.         

• الطلب من الجهات التنفيذية تعليق جميع الرحلات الجوية من الهند، وكذلك ركاب الترانزيت القادمين منها، وذلك ضمن إجراءات مواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد، واستثناء العائدين من المواطنين فقط.