+A
A-

موانع فنية تعوق اتفاق التجارة الخليجي الأوروبي

نور القاسم عازفة بيانو معروفة وناشطة ثقافية بحرينية، وتقيم في فيينا عاصمة العالم للموسيقى، ودعيت للمشاركة بمنتدى “البلاد” كونها طالبة بالنمسا، وأنهت الماجستير في يونيو 2020 وعلى موعد قريب لمناقشة أطروحتها.

وموضوع دراستها عن قانون الاتحاد الأوروبي وادارة مشروعاته التنموية، وموضوع رسالتها عن أسباب تأخر توقيع اتفاقية التجارة الحرة بين الاتحاد الأوروبي ودول الخليج.


ووجهت القاسم استفسارا  لسفير الاتحاد الأوروبي المعين لدى مملكة البحرين والمقيم في السعودية باتريك سيمونت حول موضوع حقوق الإنسان وربطه باتفاقية التجارة مع الاتحاد. وقال رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس الشورى أحمد مهدي الحداد بأن “اتفاق التجارة بين البحرين ودول مجلس التعاون والاتحاد الأوروبي لم يتحقق حتى الآن، فهل هناك ما يمنع؟”. وأجاب السفير :”اتفاقية التجارة الحرة موضوع مهم وناقشناه طويلًا، فهناك بعض الموانع الفنية ويجري وضع الحلول لها”.

وواصل إن العمل امتد طوال 25 عامًا، وعملنا كثيرًا، لكننا لم نصل حتى الآن إلى اتفاق، وفي رأي لابد أن نقرر، ونريد التأكد من توافر كافة متطلبات توقيع الاتفاقية حتى لا نصاب بخيبة أمل، فهناك قرارات سياسية لابد أن تؤخذ من جانب الطرفين، وليس الحديث مقتصرًا على حقوق الإنسان، بل على حقوق القوى العاملة وتداوله القادة السياسيون في بعض المراحل، ولكن التفاوض ممكن بالطبع.