+A
A-

رئيسة قسم اللغة العربية بجامعة البحرين: أضافت تجربة الغربة الكثير إلى شخصيتي

شخصية تعشق الإتقان في العمل، كما جعلت من نفسها ناقدة لأعمالها، وتقارن نفسها بنفسها وليس بشخص آخر ، منسجمة تمامًا مع ذاتها وصديقة نفسها ،وأكتشفت في نفسها مساحات كبيرة للصبر والتحمّل وقوة العزيمة والإرادة والتصميم بقوة لنيل أهدافها. في كلّ خطوة كنتُ تخطوها كانت تزداد قوة.

الدكتورة ضياء الكعبي رئيسة قسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية بكلية الآداب بجامعة البحرين.

أخبرينا المزيد عن نفسكِ، من أنتِ؟

الدكتورة ضياء الكعبي أستاذة السرديات والنقد الأدبيّ الحديث المساعد، ورئيسة قسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية بكلية الآداب بجامعة البحرين، أنا أكاديمية وناقدة مشتغلة في مجال السرديات الثقافية والدراسات النسوية ومابعد الكولونيالية. خريجة البكالوريوس في اللغة العربية وآدابها من جامعة البحرين، والماجستير  والدكتوراه من الجامعة الأردنية. أنجزتُ عددًا كبيرًا من البحوث المحكمة والكتب في مجال  السرديات، واشتغلتُ كذلك على بعض المشاريع الثقافية الكبرى منها مشروع بالتعاون مع المنظمة الدولية للفن الشعبيIOV))، ولي تعاون وثيق مع هيئة البحرين للثقافة والآثار إلى جانب كوني نلتُ عضوية اللجنة العلمية في جائزة الشيخ زايد للكتاب، وهي جائزة عالمية، واشتغلتُ معهم كذلك في لجان التحكيم.

كيف كانت تجربة الدراسة بالخارج؟

قضيتُ في الخارج خمس سنوات هي مدة دراسة الماجستير والدكتوراه، وقد أضافتُ لي تجربة الغربة الكثير إلى شخصيتي فقد جعلتني أقف وجهًا لوجه أمام مكامن القوة في شخصيتي، وأكتشف في نفسي مساحات كبيرة للصبر والتحمّل وقوة العزيمة والإرادة والتصميم بقوة لنيل أهدافي. في كلّ خطوة كنتُ أخطوها كنتُ أزداد قوة، وأنا أصل الليل بالنهار وأسهر في مكتبة الجامعة إلى ساعة متأخرة ثم أواصل بحثي وكتابتي حتى ساعات الفجر الأولى. لم أكن أنام سوى سويعات قليلة جدًا لأنهض وأستعد للذهاب إلى محاضراتي. كنتُ سعيدة جدًا أن أتتلمذ على يد أساتذة من الأعلام المشهورين على مستوى الوطن العربي العلّامة المرحوم الأستاذ الدكتور ناصر الدين الأسد، والعلّامة الأستاذ الدكتور والمحقّق إحسان عبّاس، والأستاذ الدكتور محمود السمرة، والأستاذ الدكتور إبراهيم السعافين، والأستاذ الدكتور شكري عزيز الماضي وغيرهم من الأعلام الذين علموني أن التعلّم يجب أن يكون شغفًا حقيقيًا حتى آخر يوم من حياة الإنسان.

ما المراحل المهمة التي مررتِ بها؟

مساراتي جميعها في حياتي كانت مسارات مهمة وتأسيسية منذ  الطفولة الباكرة وشغف التعرف إلى العالم من خلال الكتاب إلى سنوات دراستي في البكالوريوس وفي الدراسات العليا إلى مرحلة العمل بمراحلها المختلفة.

ما الوقت الذي كنتِ فيه راضية كثيرًا عن عملكِ؟

أنا من الشخصيات التي تعشق الإتقان في العمل، كما أجعل من نفسي ناقدة لأعمالي، وأقارن نفسي بنفسي وليس بآخري ؛ ففي اعتقادي أنَّ كلّ إنسان هو في حد ذاته استثنائي ولايشبه سوى نفسه. لذلك أنا منسجمة تمامًا مع ذاتي وصديقة نفسي، وحتى لو لم أتقن شيئًا أو تعثّرت فيه فإنني أتجاوزه، لا أحاسب نفسي حسابًا عسيرًا لأنّه يكفيني شرف المحاولة، و أتجاوز المرحلة إلى إتقان آخر وإنجاز آخر.

ما أكثر فترة صعبة في حياتكِ؟ وكيف تم تخطيها؟

كلّ إنسان يتعرض لمجموعة من الصعوبات في حياته، وفي مساراته جميعها، ولكن المهم هو الدروس التي يتعلمها.

ما الكتب التي ألفتيها؟

لقد الفت العديد من الكتب ، والابحاث والندوات والمؤتمرات والإنتاج العلمي، ساتطرق الى بعض مؤلفاتي ولكل قسم  ومنها :

الكتب:

1_السرد العربي القديم:الأنساق الثقافية وإشكاليات التأويل، بيروت:المؤسسة العربية للدراسات  والنشر، 2005.

2_ السرديات الشعبية العربية، التمثيلات الثقافية والتأويل،  بالاشتراك مع الدكتور معجب العدواني،  ط1، بيروت: مؤسسة الانتشار العربي،2014.

3_  الخطاب السجالي في الثقافة العربية، مقاربات تأويلية، بالاشتراك مع الدكتور معجب العدواني، ط1، بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 2014. النشر، 2005.

4_كتاب"الحكايات الشعبية البحرينية، ألف حكاية وحكاية، مشروع جمع وتدوين جماعي"، ط1، بيروت: المؤسسة العربية للدراسات  والثقافة الشعبية للدراسات والنشر والتوزيع، 2018.

كتب بالاشتراك:

1_ "الغذَّامي والممارسة النقدية والثقافية"،بيروت:المؤسسة العربية للدراسات والنشر،2005 .

2_الكتاب التكريمي لعبدالله الجفري الصادر عن نادي مكة الأدبي 2009.

3_ الكتاب التكريمي للأستاذ الدكتور نهاد الموسى_الجامعة الأردنية  الصادر عن مركز دراسات الوحدة العربية ببيروت _مارس 2011 .

4_كتاب أسرة الأدباء والكتاب بمناسبة تأبين الروائي البحريني عبدالله خليفة ، وعنوان الكتاب إضاءات السرد في أدب  عبدالله خليفة، بحوث وشهادات، 2015. بحثي كان بعنوان"الرواية وأدلجة التاريخ، مقاربة تأويليّة ثقافيّة لخطاب عبدالله خليفة الروائيّ".

5_"الحكايات الشعبية البحرينيّة، ألف حكاية وحكاية، مشروع جمع وتدوين جماعي"، ط1، بيروت، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، 2019. وهو مشروع  أسّسته وأشرفت فيه على مائة طالب وطالبة من طلاب جامعة البحرين، وعلى مدى عشر سنوات. ويمثل المشروع أكبر مجموع حكائي شعبي يُنجز حتى الآن في الوطن العربي، وأول مسح ميداني شامل للحكايات الشعبية البحرينية وفقًا للمنطوق الشعبي. والمشروع تمّ بالشراكة بين جامعة البحرين والمنظمة الدولية للفن الشعبي IOV.

الأبحاث العلمية المحكمة:

1_"خطاب التحامق والجنون في السرد العربي القديم:قراءة في التمثيلات الثقافية"،بحث  علمي محكم منشور في المجلة العربية للعلوم الإنسانية، جامعة الكويت، العدد ،101 ،2008

2_"الهوية والتناص في روايات خليجية:قراءة ثقافية في التمثيلات السردية عند رجاء عالم وفريد رمضان وحسين المحروس"، بحث محكم منشور بمجلة مقاربات المغربية المحكمة للعلوم الإنسانية  مايو، العدد الثالث، المجلد الثاني، 2009.

3_"السرديات السلطانية العربية، مقاربة ثقافية تأويلية لكتاب كليلة ودمنة، بحث علمي محكم ، حوليات آداب عين شمس، أبريل،2014م.

4_"الشيخ عيسى بن علي آل خليفة من خلال معاصريه: دراسة في التمثيلات الثقافية وإشكاليات التأويل، مجلة الوثيقة، العدد الثاني، المجلد 33، يوليو 2016.

5_سرديات اليمن الكبرى"أخبار عَبيد بن شرية الجرهمي"و"التيجان في ملوك حمير "أنموذجًا، مجلة كلية دار العلوم،جامعة القاهرة، العدد 111، جمادى أول 1439هـ_فبراير 2018.

أبحاث المؤتمرات والندوات:

1_"خطاب الأحلام والرؤى والمنامات:قراءة ثقافية في تداخل الأنواع السردية"، بحث منشور في كتاب مؤتمر النقد الثاني عشر(تداخل الأنواع) بجامعة اليرموك، يوليو 2008 .

2_"آليات الخطاب السجالي Polemical Discourse في النقد العربي الحديث: النقد الثقافي في تطبيقاته العربية أنموذجًا"، بحث مقدم إلى "ندوة الخطاب السجالي،كلية الآداب _جامعة سوسة_تونس من 2 إلى 4 أفريل 2009 .

3_"النقد الثقافي cultural criticism في تطبيقاته العربية في النقد العربي الحديث:تفكيك الأسس المنهجية وآليات التلقي والتأويل". بحث مقدم إلى المؤتمر العلمي الأول لكلية الدراسات الأدبية واللغوية_جامعة جدارا(الخطاب الأدبي واللغوي بين الثقافة والتخصص)_7 إلى 9 أبريل 2009.

4_"الذات و الآخر في السير الشعبية العربية: دراسة في التمثيلات الثقافية"، بحث مقدم إلى المؤتمر الدولي السادس_كلية دار العلوم من 27 إلى 29 ديسمبر 2009.

5_"منهجية النقد الثقافي وتطبيقاته:السرد العربي القديم أنموذجًا: تصوُّر مقترح"، بحث مقدم إلى الندوة العلمية الدولية"قضايا المنهج في اللغة والأدب، النظرية والتطبيق"، قسم اللغة العربية_جامعة الملك سعود، مارس 2010. (ندوة علمية محكمة).

ما الصعوبات التي واجهتوها في قسم اللغة العربية؟ وكيف تم تخطيها؟

نعمل في قسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية بوصفنا فريقا واحدًا منسجمًا بروح الشراكات الجماعية، وأمامنا مجموعة من التحديات التي نعمل جميعا لتحقيقيها منها الاعتمادية المحلية والدولية، ومنها تعضيد الشراكات البحثية العلمية، وتطوير البرامج الأكاديمية. والحمدلله نحن نسير بخطى منتظمة جدًا من أجل تحقيق هذه الغايات والمقاصد.

كيف ترين نفسكِ في حياتكِ المهنية العلمية بعد خمس سنوات من الآن؟

أرى نفسي بمشيئة الله تعالى متألقة علميًا من خلال عدد كبير من الإنجازات التي أشتغل وسأشتغل عليها في مجال تخصصي.

ما القرار الأصعب الذي اضطرتِ إلى اتخاذه خلال السنتين الماضيتين؟ وكيف توصلتِ إلى هذا القرار؟

لاتوجد لديّ قرارات صعبة مثّلت مسارات للاختيار.

نصيحة توجهينها إلى طلبة الجامعة؟

أرجو من طلبة الجامعة الأعزاء أن يستثمروا سنواتهم التأسيسية في الجامعة بشغف معرفي: أن يستفيدوا من أساتذتهم ومن خبراتهم، أن يستفيدوا من كلّ ما توفره الجامعة لصقل شخصياتهم العلمية والأكاديمية: أن يبادروا إلى المعرفة  والاطلاع،  وأن يستثمروا الوقت جيدا في تطوير ذاتهم المعرفية وصناعتها فهي التي ستسوقهم في المستقبل القريب: استثمروا في ذواتكم وهذا هو الاستثمار الذي سيبقى.