+A
A-

الأديب المصري محمد سلماوي يناقش "فن السيرة الذاتية بين الخصوصية وتاريخ وطن" في مركز الشيخ إبراهيم

ضمن سلسلة اللقاءات الفكرية لمركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث، يطل الأديب المصري محمد سلماوي، في محاضرة عنوانها" فن السيرة الذاتية بين الخصوصية وتاريخ وطن"، يتناول فيها تجربته الأدبية في كتابة فن السير الذاتية المعاصرة، كما سيتطرق إلى مفهوم الهوية بوصفها منهجاً في تدوين الخطابات السردية. يكون ذلك ،  ضمن الموسم الثقافي "ولا نتوب عن أحلامنا"، يوم  الاثنين 14 ديسمبر 2020، عند الساعة الثامنة مساءً، في مقر المركز ، وسيتاح حضور 30 شخص من المهتمين، مع الأخذ بعين الاعتبار للإجراءات الاحترازية وقواعد التباعد الاجتماعي ولبس الكمامات، كما سيتم أيضاً بث المحاضرة عبر رابط صفحة المركز على اليوتيوب.

جدير بالذكر أن الأديب محمد سلماوي ، درس اللغة الإنجليزية بكلية الآداب – جامعة القاهرة، ثم حصل على دبلوم مسرح شكسبير بجامعة أكسفورد بإنجلترا والتحق بالجامعة الأمريكية بالقاهرة حيث حصل على درجة الماجستير في الاتصال الجماهيري. علّم سلماوي اللغة الإنجليزية وآدابها بكلية الآداب في جامعة القاهرة قبل أن ينتقل عام 1970 إلى جريدة الأهرام ليعمل بها محررًا للشئون الخارجية. خلال حياته العملية، شغل سلماوي منصب مدير تحرير بجريدة «الأهرام ويكلي » الصادرة باللغة الإنجليزية، ورئيس تحرير جريدة «الأهرام إبدو » الصادرة بالفرنسية، إلى جانب كتاباته بجريدة «الأهرام » اليومية وغيرها من الصحف. كتب محمد سلماوي العديد من المؤلفات في المسرح والرواية والقصة.

وقد أمضى محمد سلماوى عشر سنوات رئيسا لاتحاد كتاب مصر، وتسع سنوات أمينا عاما للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب. وفى عام ٢٠١٧ قرر كتابة مذكراته التى صدرت باسم “يوما أو بعض يوم” وحققت نجاحا كبيرا على المستويين النقدى والجماهيري.