+A
A-

منتدى الفن الإسلامي يدعو لإدراج مبادئ العمارة الإسلامية في المقررات  

أوصى المنتدى السنوي الأول للفن والعمارة الإسلامية الذي نظمته جامعة البحرين مؤخراً بالعمل على ترسيخ مبادئ العمارة الإسلامية وإدراجها ضمن المقررات الخاصة بعمارة المسكن والبيئة الحضرية.

وجاء المنتدى احتفاء باليوم العالمي للفن الإسلامي (18 نوفمبر) الذي أقره المؤتمر العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) في العام الماضي 2019م بعد توصية مجلسها التنفيذي لإقرار مقترح تقدمت به مملكة البحرين بتخصيص يوم للفن الإسلامي.

ونوهت رئيسة قسم العمارة والتصميم الداخلي في كلية الهندسة بجامعة البحرين الدكتورة هيفاء بنت إبراهيم آل خليفة إلى أن المنتدى الذي تضمن عدة محاضرات وجلسات نقاشية ركز على العمارة الإسلامية والفن الإسلامي التاريخي والمعاصر، مشيرة إلى أن نخبة من الأكاديميين والخبراء استعرضوا بحوثاً علمية ودراسات تعنى بالإرث المعماري والفني الإسلامي.

وتمثلت محاور المنتدى في بحث موضوعات: مستقبل عمارة المساجد في دول مجلس التعاون والعالم العربي، والرمزية والدلائل الفلسفية في الفن والعمارة الإسلامية، وعناصر الضوء والروحانية في الإرث المعماري الإسلامي، والتوجهات المعاصرة في الفن والتصميم الإسلامي.

وقالت د. هيفاء آل خليفة: "استضافت حوارية مستقبل عمارة المساجد في دول مجلس التعاون الخليجي المدير التنفيذي لمشروع إعادة إعمار المساجد في المملكة العربية السعودية الدكتور محسن القرني، وممثل عن جائزة الفوزان لعمارة المساجد الدكتور هاني الهنيدي إلى جانب عدد من الأساتذة المختصين بالعمارة الإسلامية"، مشيرة إلى أن سلسلة المحاضرات المتخصصة التي عقدت عن طريق تقنية الاتصال المرئي امتدت لأربعة أيام.

واستعرض المتحدثون الرئيسيون موضوعات "العمارة الإسلامية بين الماضي والحاضر"، وهم: الأمين العام لجائزة الفوزان لعمارة المساجد الدكتور مشاري النعيم ورئيس قسم العمارة والتصميم الداخلي بكلية الهندسة الدكتورة هيفاء بنت ابراهيم آل خليفة والمدير العام للمركز الإقليمي العربي للتراث العالمي الأستاذ محمد البوزيان، وتناولت محاضراتهم موضوعات عن الهوية الإسلامية للعمارة، وتصميم المساجد الحديثة، والمواقع الأثرية الإسلامية في الوطن العربي والإسلامي.

ونبهت د. هيفاء آل خليفة إلى أن المنتدى - الذي عقد في الفترة من 29 نوفمبر إلى 7 ديسمبر من الشهر الجاري - نظم معرضاً تفاعلياً لأعمال ومشاريع طلبة القسم المرتبطة بالثقافة الإسلامية، وأطلق مسابقة لتصميم مسجد معاصر لحث الطلبة على المشاركة وتقديم أعمالهم كجزء من الفعاليات المصاحبة للمنتدى.

وعن التوصيات المتعلقة بالطلبة، قالت: "من بين أهم توصيات الحدث الذي تقرر تنظيم النسخة الثانية منه في نوفمبر من العام المقبل 2021م تشجيع الطلبة على استخدام علم الهندسة والفن الإسلامي في تصميم المشاريع المطروحة في مقرارات التصميم".

ومن ناحيتها، لفتت رئيس اللجنة التنظيمية للمنتدى الدكتورة تماضر الفحل إلى أن مسابقة تصميم مسجد معاصر جاءت لتشجيع الطلبة على الاهتمام بالفن الإسلامي، وتحفيزهم للمشاركة بأعمالهم في المعرض التفاعلي الذي وسم بعنوان "تصميم لأجل الإيمان".

وقالت د. الفحل: "المسابقة تختص بتصميم مسجد معاصر على مستوى الحي السكني"، منوهة إلى أن المسابقة متاحة لجميع طلبة العمارة والتصميم الداخلي في جامعات دول مجلس التعاون الخليجي، مشيرة إلى أن آخر موعد لتقديم المشاركات في المسابقة الطلابية هو منتصف شهر ديسمبر الجاري.

ونظمت المنتدى - الذي تزامن مع فعاليات هيئة البحرين للثقافة والآثار للاحتفاء بيوم الفن الإسلامي - لجنة التعاون الثقافي بقسم العمارة والتصميم، ويعد المنتدى أول فعالية علمية تستعرض أوراقاً علمية بطريقة منهجية في مجال العمارة الإسلامية والفن الإسلامي التاريخي والمعاصر.