العدد 4336
الجمعة 28 أغسطس 2020
banner
د. جاسم حاجي
د. جاسم حاجي
مخاطر الإنترنت المظلمة
الجمعة 28 أغسطس 2020

Deep Internet هو جزء من شبكة الويب العالمية، ويحتوي على معلومات وصفحات ويب غير مفهرسة في أي من محركات البحث الحالية مثل Bing وGoogle وyahoo وما إلى ذلك، باختصار هو أي شيء لا يمكن لمحرك البحث الوصول إليه، أحياناً يُستخدم مصطلح “ديب ويب” بصورةٍ خاطئةٍ للإشارةِ إلى الدارك ويب.  Dark Internet جزء صغير من شبكة الويب العميقة وتم إخفاؤه عن قصد ولا يمكن الوصول إليه من خلال محركات البحث ويكون مرتبطا بالأنشطة الإجرامية والأمور غير القانونية.

وتختلف التقديرات، لكن الرقم الذي يُستشهد به كثيراً يضع الشبكة العميقة عند حوالي 7500 تيرابايت من المعلومات مقارنةً بـ 19 تيرابايت فقط للشبكة السطحية.

للوصول إلى شبكة الإنترنت المظلمة يجب عليك استخدام متصفح خاص، ومن المتصفحات الأكثر شيوعا لهذا الغرض Freenet وTor، وكلاهما مصمم لإخفاء عنوان IP الخاص بك، ويبقيك مجهولاً عند تصفحك الويب، وفي حالة المتصفح Tor فإنه يقوم بذلك عن طريق ارتداد الإشارات حول العديد من أجهزة الكمبيوتر في جميع أنحاء العالم، ما يجعل من المستحيل دائمًا معرفة من الذي يطلع على المحتوى.

هذا يسمح لك بالبقاء مجهول الهوية، وتم استغلال هذا الأمر من قبل العديد من المجرمين، باستخدام تلك الشبكات لتعزيز وتقديم خدماتهم غير القانونية. المواقع الإلكترونية المنتشرة في شبكة الإنترنت المظلمة تكون عبارة عن مواقع لبيع المخدرات، صفحات لشراء الأسلحة، المواد الإباحية، السوق السوداء للقتلة المستأجرين، الوثائق السرية مثل وثائق ويكيليكس، قرصنة الكتب والأفلام والموسيقى والبرامج وغيرها.

ومن المعروف أن العديد من المجرمين وتجار المخدرات والمتاجرين بالبشر ومنظمات الجريمة يستضيفون مواقع على شبكة الإنترنت المظلمة. وكان Silk Road أول سوق مجهول نجح في الويب المظلم، تبنى الموقع منصة تشبه موقع أمازون للبائعين لشراء وبيع السلع باستخدام Bitcoin، وهي عملة رقمية لا يمكن تعقبها، وساعد نهج Silk Road الاستهلاكي وضمانه بعدم الكشف عن هوية المستخدم في أن يصبح بسرعة موقع الويب الأول للبضائع المهربة.

وبدأت وكالة ناسا في حكومة الولايات المتحدة العمل على ما أسموه بـ Google لـ darknet، وسيكون محرك البحث المعروف باسم “MEMEX” قادرًا على فهرسة وتحديد أنماط معينة للأنشطة على الويب المظلم، ويهدف إلى الكشف عن الجريمة من خلال البحث عن أنماط الإعلانات المنشورة من مناطق معينة أو لأرقام الهاتف المتكررة.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .