+A
A-

"فنادق الخليج": 5.950 مليون دينار ربح صافي عن 2019

عقدت مجموعة فنادق الخليج إجتماعها السنوي للدورة ال 50 يوم الاربعاء الموافق 15 ابريل 2020 في تمام الساعة 12:00 ظهراً عبر تطبيق زوم للاجتماعات الافتراضية والمنظمة من قبل مقاصة البحرين حيث ترأس الإجتماع رئيس مجلس إدارة مجموعة فنادق الخليج، السيد فاروق يوسف المؤيد، وحضره كل من السادة أعضاء مجلس الإدارة وممثلين عن وزارة الصناعة والتجارة ومصرف البحرين المركزي و بورصة البحرين و مدققي الحسابات كي بي ام جي.

وعن النتائج المالية للمجموعة للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2019 أعلن السيد المؤيد بأن المجموعة حققت إيرادات إجمالية بلغت 38.570 مليون دينار بحريني مقارنة مع 35.111 مليون دينار بحريني للفترة نفسها من العام 2018 ، بزيادة قدرها 3.459 مليون دينار بحريني بما يعادل 9.85%. وبلغت أرباح المجموعة 5.950 مليون دينار بحريني للفترة المنتهية في 31 ديسمبر 2019 مقارنة مع 6.922 مليون دينار بحريني للفترة نفسها من العام 2018 بانخفاض قدره 971,385 دينار بحريني أو 14٪. ويعود سبب الإنخفاض في صافي ربح المجموعة إلى زيادة المصروفات مقارنة مع نتائج العام السابق بنسبة عام كامل لفندق جلف كورت بيزنس باي – دبي مقارنة بنتائج خمسة شهور في العام 2018. إﻟﯽ جانب انخفاض الربحية في اﻟﺷرﮐﺎت اﻟزﻣﯾﻟﺔ و البالغة 160 ألف دﯾﻧﺎر ﺑﺣرﯾﻧﻲ مقارنة بالعام الماضي. ومن ناحية أخرى ، ارتفع إجمالي إيرادات المجموعة بمبلغ 4.459 مليون دينار بحريني مقارنة بإيرادات العام السابق.

وعلق رئيس مجلس الإدارة ، السيد فاروق المؤيد ، على أن السوق في البحرين أظهر علامات تحسن وإن أداء جميع فنادق المجموعة في البحرين كان أفضل من العام 2018 ، ولكن ظروف الأعمال في سوق دبي كانت صعبة للغاية.  ووجب التنويه إلى إن فندق جلف كورت بيزنس باي – دبي قد نال جائزة  "أفضل فندق جديد '' في حفل جوائز السفر العربية لعام 2019. ولقد شهد الفندق إشغالًا جيدًا في عامه الأول من التشغيل ولكن بمعدل (متوسط السعر اليومي) أقل بكثير من التوقعات بسبب زيادة المعروض من غرف الفندقية في السوق.

وتعليقاً على أزمة COVID-19 الحالية ، ذكر السيد المؤيد إن "القيود المتعددة التي فرضت نفسها للحد من السفر ومفاعيلها كان لها بالغ ألاثرالسلبي على قطاع السياحة، فلم يتبقى الا القليل او حتى لاشئ يذكر من الإشغال في الفنادق، كما ان اغلاق المطاعم والاعمال المختلفة زاد من الضغط على المداخيل.

فيما نثمن المبادرات الاجتماعية والاقتصادية المعلنة والجهود الحثيثة من قبل المعنيين، أود أن أناشد السلطات بالنظر في إتخاذ مبادرات وخطوات اضافية ملموسة لدعم وتعزيزقطاع الفنادق والمطاعم، التي تضررت بشدة جراء الأزمة والتي نتوقع امتداد مفاعيلها لأشهرعدة".

وصرح الرئيس التنفيذي للمجموعة ، جارفيلد جونز بهذه المناسبة ، بأن "فندق الخليج قد أكمل تجديد مطعم فيوجن وأعاد إطلاقه بإسم “Fusions by Tala” تحت إشراف الشيف البحرينية الموهوبة تالا بشمي. كما يتميز المطعم بشرفة خارجية في الهواء الطلق ذات اطلاله رائعة على مدينة المنامة والذي اففتح قبل ازمة الفيروس المستجد، وستتم اعادة الافتتاح بعد رفع الحظر إن شالله.

وأضاف "بأن المجموعة قد وقّعت اتفاقية مشروع مشترك مع مجموعة جلف آير القابضة لتطوير فندق الترانزيت الجديد في مطار البحرين الدولي حيث يجري العمل على أكمال المشروع المكون من 84 وحدة ومن المتوقع افتتاحه في الربع الثالث من عام 2020 ".

منذ بداية أزمة الفيروس المستجد دأبت المجموعة من دون كلل للتخفيف من وطأة المخاطرعلى الاعمال والصحة العامة، وقمنا بتطبيق جملة من الاجراءآت والاحتياطات لضمان استمرارية العمل كما لصون صحة العاملين وتطبيق ما يلزم لمنع أي انتشار محتمل.