+A
A-

اشترى لأصدقائه تذاكر طيران فأبلغوا ضده أنه يزاول نشاط تجاري

تفاجأ مواطن ببلاغات جنائية ضده من أصدقائه بعدما قام بمساعدتهم في شراء تذاكر طيران بواسطة بطاقته الائتمانية، حيث تبين أن التذاكر غير صالحة لركوب الطائرة، فطلب منه أصدقائه شراء تذاكر جديدة لهم وهو ما قام به فعلا وبدون أخذ أية فوائد عليهم.

لكن المحكمة الصغرى الجنائية وبعد إحالة النيابة لملف القضية أمام القضاء قضت ببراءة المتهم مما نسب إليه من اتهام.

وقال المحامي عبدالرحمن خليفة إن المحكمة برأت موكله مما نسب إليه من تهمة مزاولة نشاط تجاري دون قيده في السجل التجاري، حيث أعتاد موكله حجز تذاكر الطيران لأصدقائه وبنفس قيمتها دون ربح، لكن وبعد بلاغ ضده وجهت إليه النيابة العامة تهمة مزاولة نشاط وسطاء التأمين رغم إلغاء ترخيصه في مزاولة هذا النشاط.

وبين أن المحكمة قررت في أسباب حكمها أن الشك دائما ما يفسر لصالح المتهم، وأنها بعد أن محصت الدعوى وأحاطت بوقائعها وظروفها لا تطمئن لإدانته وتوقيع العقوبة عليه الأمر الذي يتعين معه القضاء ببراءته.

وذكر أن دفع أمام المحكمة بانتفاء القصد الجنائي، إذ أن موكله لم يزاول أي نشاط تجاري بل أنه تربطه علاقة صداقة بآخر كان قد طلب من موكله أن يقوم بحجز تذكرة سفر له بعدما تم إيقافه في مطار البحرين الدولي كون التذكرة التي كانت بحوزته غير صالحة، فقام بالاتصال بصديقه -المتهم- ليقوم بحجز تذكرة له، فأبلغه موكله أن سعر التذكرة 180 دينارا وهو السعر الثابت في كشف حساب المتهم دون اختلاف في السعر بين الموقع وما استلمه من الشاكي.

وأوضح أن أي نشاط تجاري لا بد من أن يقوم على الربح، وهو أن يقوم التاجر بشراء منتج بقيمة وبيعها بقيمة أعلى من قيمة الشراء، وفي حالة كان سعر الشراء مساويا لسعر البيع فإن هذا النشاط لا يعد تجاريا، وهو ما قام به المتهم حيث أنه تربطه علاقة صداقة بالشاكيين وقام المتهم ببيع تذكرة الطيران بنفس قيمة الشراء عليهم جميعا من غير أي فائدة أو ربح، مما ينتفي معه قصد المتهم الجنائي من مزاولة نشاط تجاري وبدون قصد الربح.