+A
A-

الأمين العام للمجلس العام للبنوك الإسلامية: أي دور للصيرفة الإسلامية؟

عقد المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية اليوم محاضرة توعوية حول " أهداف التنمية المستدامة: أي دور للصيرفة الإسلامية؟" في جامعة الزيتونة بتونس. وقد تم التركيز في هذه المحاضرة على زيادة الوعي بدور التمويل الإسلامي في تعزيز التنمية المستدامة. و تندرج هذه المحاضرة ضمن الهدف الاستراتيجي الثالث للمجلس العام حول: التوعية وتبادل المعلومات.

وقد أتاحت المحاضرة في جامعة الزيتونة الفرصة لـلمجلس العام للتواصل مع الأوساط الأكاديمية والطلاب الشباب لمناقشة الدور الذي يلعبه التمويل الإسلامي في تعزيز التنمية المستدامة. وقد استفاد نمو التمويل الإسلامي من الاهتمام المتزايد الذي ظهر مؤخراً حول التمويل الأخلاقي والمستدام وذلك بسبب القيم المسؤولة للتمويل الإسلامي ومرونته في أوقات الأزمات.

وقد علق الأستاذ عبدالإله بلعتيق، الأمين العام  للمجلس العام على المحاضرة قائلاً : "منذ الأزمة المالية العالمية 2007-2008، كان هناك اهتمام أكبر بالتمويل الأخلاقي بسبب قيمه المسؤولة ودوره في تعزيز الإدماج الإجتماعي والتنمية المستدامة، وتنمية الاقتصاد وريادة الأعمال الإجتماعية. واليوم، فإن البنية المالية في مرحلة إعادة البناء حيث يظهر الاهتمام المتزايد بأنماط التمويل المسؤولة مثل التمويل الإسلامي والأخلاقي والمستدام. "

سلطت هذه المحاضرة الضوء على وضع التمويل الإسلامي ضمن الاقتصاد العالمي اليوم. كما أشارات إلى أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة.

وتمثل هذه المحاضرة أحد مبادرات الهدف الاستراتيجي الثالث للمجلس العام لتعزيز الوعي وتبادل المعلومات. حيث يواصل المجلس العام دعم صناعة الخدمات المالية الإسلامية من خلال مختلف الأنشطة والمبادرات التي تصب في مصلحة الأعضاء وأصحاب المصلحة والمهتمين في الصناعة المالية الإسلامية. وتشمل هذه المبادرات الأنشطة المتعلقة بالسياسات العامة والنظم الرقابية والتشريعية، وإنشاء منصة حوار دولية لجمع أصحاب المصلحة في الصناعة  لمناقشة القضايا الناشئة والتحديات الراهنة وسبل التغلب عليها، ناهيك عن تمثيل الصناعة المالية الإسلامية في الفعاليات الإقليمية المهمة، ونشر الوعي والمعرفة من خلال المنشورات التقنية المتخصصة.