+A
A-

"التمييز" ترفض طعون 5 مُدانين بتنظيم (سرايا الأشتر) الإرهابي

رفضت محكمة التمييز 4 طعون مقدمة من عدد من المُدانين بقضية تنظيم (سرايا الأشتر) الإرهابي من أصل 12 مُدانًا بالقضية، كما حكمت بعدم جواز النظر في طعن خامس.

وكانت محكمة الاستئناف العليا الجنائية خففت في وقت سابق، عقوبة 7 مستأنفين مُدانين بالقضية، واكتفت بسجنهم لمدة 15 عامًا بدلاً من المؤبد، فيما اكتفت بسجن آخران لمدة 7 سنين فقط عوضًا عن ١٠ سنوات.

وأيدت المحكمة المذكورة العقوبات الأخرى والتي تشمل إسقاط الجنسية البحرينية عن المستأنفين جميعًا، وبتغريم اثنين منهم مبلغ 200 ألف دينار لكل منهما، وإلزام 8 متهمين بالتضامن فيما بينهم بأداء مبلغ 10 آلاف و938 دينار و700 فلس لصالح وزارة الداخلية؛ وذلك قيمة التلفيات التي لحقت بمركبتين تابعتين لوزارة الداخلية، وكذلك بمصادرة المضبوطات، فيما برأت محكمة أول درجة متهمان آخران مما نسب إليهما من اتهامات.

الجدير بالذكر أنه عقب صدور حكم محكمة اول درجة صرح رئيس نيابة الجرائم الإرهابية المحامي العام أحمد الحمادي أن تفاصيل الواقعة تعود إلى أن النيابة العامة قد تلقت بلاغًا بتاريخ 1/6/2015 من الإدارة العامة للمباحث والأدلة الجنائية، عن ضبط جماعة إرهابية تضم 14 متهمًا.

حيث توصلت تحرياتهم إلى قيام المتهمين الأول والثاني والمتواجدين خارج البلاد بجمهورية إيران بتجنيد بعض العناصر بالداخل للقيام بالإعمال الإرهابية؛ تحت مسمى تنظيم سرايا الأشتر، ومن بين من تم تجنيدهم المتهمان الثالث والرابع حيث يتم التواصل بينهما والمتهمين الهاربين من أجل إمدادهم بالمواد المتفجرة والأموال اللازمة.

وقد تمكن المتهمان سالفي الذكر من تجنيد باقي أفراد الجماعة، كما قام المتهمان الأول والثاني بتسهيل سفر كل من المتهمين الثالث والرابع والسادس والسابع والتاسع إلى جمهورية العراق حيث تلقوا تدريبات عسكرية على صناعة واستخدام المواد المتفجرة والأسلحة بغرض الاعتداء على أفراد الأمن والإخلال بأمن المملكة الداخلي.

كما قام أعضاء تلك الجماعة بتنفيذ عدد من العمليات الإرهابية خلال الفترة من عام 2013 حتى عام 2015، منها عدة تفجيرات بمناطق السنابس والديه والبديع والشاخورة والمقشع والدراز ومدينة حمد وأحد المجمعات التجارية، نتج عنها إصابة عدد من رجال الأمن وتلفيات بدوريتي شرطة وسيارات مدنية وتضرر المجمع التجاري.

وقد تم القبض على 10 من المتهمين وبعرضهم على النيابة العامة والتي قامت باستجوابهم في حضور محامين مع بعضهم، اعترفوا جميعاً عدا متهم واحد بما هو منسوب إليهم.