+A
A-

الحربي يقدِّم إضاءة قانونية عن خصخصة التوثيق

قدّم عضو مجلس إدارة جمعية المحامين المحامي حمد جاسم الحربي إضاءة قانونية حول القانون الجديد الذي أتاح خصخصة عمل التوثيق.

وتنشر "البلاد" هذه الإضاءة القانونية المستندة إلى تجارب دول عربية عديدة مثل السعودية والمغرب والجزائر.

الجزائر

أصدر وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف الشيخ خالد بن علي آل خليفة عددا من القرارات بشأن أعمال التوثيق وكاتب العدل منها بشان تنظيم تراخيص وأعمال والتزامات وجزاءات كاتب العدل وقرار بتشكيل لجنة اختبارات لقبول للترخيص بمزاولة أعمال كاتب العدل الخاص وتحديد إجراءات عملها.

إن ما يهمنا معرفته في هذا الصدد ماهية دور الموثق الخاص وأعماله  وفق ما اطلعت عليه من بعض الباحثين و بعض الدول الذي لديهم مثل هذه الأعمال.

وقد أعجبني البحث التي تقدمت برسالتها  الدكتورة غزالي نصيرة طالبة بجامعة جزائرية بموضوعها القيم المحدد في رسالتها بخصوص مهنة ( التوثيق) والذي نشر في 29 مارس 2016 بمجلة القانون والأعمال بتاريخ 28 ديسمبر 2017.

تناولت ببحثها إن الموثق ضابط عمومي يتولى تحرير العقود والتوكيلات التي يشترط فيها القانون الصيغة الرسمية وكذلك العقود التي يرغب الأشخاص إعطاءها هذه الصيغة، إن توثيق العقود والتوكيلات تتمتع مهنية التوثيق بالطبيعة القانونية البحتة لتضمنها مجموعة قواعد إجرائية وموضوعية من بداية تحرير العقد أو التوكيل إلى غاية شهره وتتميز مجموعة من الخصائص منها ، أنها مؤسسة تنشأ بموجب قرار من وزير العدل ، كما إنه نظام إجرائي ، وكذلك إن التوثيق إثبات حق وتصرف، وكذلك إن مهمتها سريعة النفاذ والتطبيق بمجرد التوقيع على المحرر وذلك من خلال النصوص الآمرة.

السعودية

ومن خلال اطلاعي على لائحة التنظيم لأعمال الموثق وكاتب العدل في لائحة المملكة العربية السعودية تبين لي بأنهم حددوا إطارا لكاتب العدل والموثق.

ومن اطلاعي على لائحة تنظيم مهنة الموثق وكاتب العدل فقد حددت مهام الموثق ومنها ما يلي  1 ) تلقي و تحرير العقود. 2 ) تنفيذ الإجراءات المنصوص عليها قانونا من تسجيل وشهر وإعلان في الآجال المحددة قانونا. 3 ) حفظ العقود التي تم تحريرها أو تسلمها للإيداع، 4)حفظ الأرشيف التوثيقي وتسييره وفقا للتنظيم المعمول به. 5 ) تسليم نسخ تنفيذية للعقود التي يحررها الموثق أو نسخ عادية منها أو المستخرجات، والعقود التي لا يحتفظ الموثق بأصلها. 6 ) التأكد من صحة العقود الموثقة، و تقديم نصائح إلى الأطراف وإعلامهم بمدى التزاماتهم وحقوقهم. 7 ) يمكن للموثق-في حدود اختصاصه وصلاحياته- تقديم استشارات إذا طلب منه ذلك حتى ولو لم يؤد ذلك إلى تحرير عقد توثيقي . 8 ) الالتزام بالسر المهني، فلا يجوز نشر أو إفشاء أية معلومات إلا بإذن الأطراف أو باقتضاءات منصوص عليها في القوانين والأنظمة المعمول بها.

المغرب

ويعرف الموثق حسيب متخصص مغربي على أنه رجل قانون، لديه تكوين أكاديمي، في القوانين التجارية، وقانون الشركات على اختلاف أنواعها، والقوانين المدنية و العقارية، زيادة على تكوين أكاديمي في المسطرة المدنية، وأنظمة الجبايات والضرائب، والقوانين الدستورية.

ويشترط في الموثق أن يكون حاصلا على إجازة في القانون الخاص أو قانون الأعمال، إضافة إلى فترة تدريب من أربع سنوات في ديوان موثق، تذيل باختبارات، وصفها العلمي على أنها جد دقيقة و صعبة، ما أعطى الموثق المغربي مكانة خاصة دوليا.