+A
A-

نصائح من موقع "كار سويتش" لتحافظ سيارتك على قيمتها عند إعادة بيعها

جميعنا نعرف أنّ أهمّ شيء في السيارة هو حالتها، ولكن كم واحداً منّا يكلّف فعلاً نفسه عناء الاهتمام بسيارته بصورة منتظمة؟ إنّ الإهمال لا يجعل السيارة تفقد قيمتها عند إعادة بيعها فحسب، لا بل يسرّع أيضاً البلى والتلف وخسائر أخرى. فسواء كنتَ تنوي بيع سيارتك أو الاستمرار بقيادتها، اعلم أنّ من مصلحتك الحفاظ على حالة السيارة. إليك نصائح موقع CarSwitch.com التي تضعك على الطريق الصحيح. اطلع عليها في السطور التالية.

 

1 - استعد لانطلاقة جيدة

في المرّة القادمة عندما تبحث عن سيارة مستعملة في الإمارات العربية المتحدة، خذ وقتك لانتقاء سيارة تحافظ على قيمتها. وفي هذا السياق، أعدّ موقع "كار سويتش" قائمةً لأفضل السيارات التي تحافظ على قيمتها في الإمارات العربية المتحدة، لمساعدتك على اختيار العلامة المناسبة للاستثمار فيها. عموماً، وبحكم التجربة، ننصحك باختيار السيارات اليابانية بما أنّها ذات كلفة ميسورة، وموثوق بها وفي الوقت نفسه، تحافظ على قيمتها. تُعرَف بعض السيارات بسماتها الفاخرة، فيما تُعرَف أخرى بجودتها الموثوق بها وكلفة صيانتها المنخفضة. لذلك، احرص على إجراء أبحاثك قبل الاستثمار في سيارة.

 

2 - أبقِها مغطاةً

يمكن للشمس الحارقة أن تلحق ضرراً بدهان سيارتك. فحاول قدر المستطاع ركنها في موقف مسقوف أو على الأقل في الفيء. بالطبع، يكون ذلك مستحيلاً في بعض الأحيان؛ لذا اقتنِ غطاءً للسيارة لتضمن حمايتها بصورة دائمة. وعندما تستعدّ للخروج في السيارة، احرص على إزالة براز الطيور وبذور النباتات قبل أن تتلف الحموضة الدهان.

 

3 - احتفظ بسجلات تاريخ الخدمة

اتبع جدول الصيانة المنتظمة لسيارتك واحتفظ بسجلات تاريخ الخدمة، سواء كانت من الشركة أو من كاراج عادي. فسوف يكون المشترون المحتملون سعداء بمعرفة أنّك خصّصتَ وقتاً للعناية بسيارتك، مما قد يبرّر في بعض الأحيان عرضها للبيع بسعر أعلى. كما أنّ ذلك يساعدهم على تحديد موعد الخدمة التالية للمركبة.

4 - احتفظ بسجلات الحوادث

دائماً ما تُعتبر فكرةً جيدةً أن تحتفظ بسجلات حوادث السيارات من خلال صور وتاريخ الصيانة. فبهذه الطريقة، تُظهِر للمشترين المهتمين أنّ الضرر كان طفيفاً وقد تمّ إصلاحه كما ينبغي. ولكن أيضاً بمجرّد أن تُظهِر للمشتري المحتمل أنّك أوليت اهتماماً كبيراً لصيانة السيارة، سوف تترك انطباعاً جيداً لديه.

 

5 - المظهر مهمّ

كما سبق أن ذكرنا، يمكن أن يلحق التعرّض لبعض العناصر ضرراً بالحالة الخارجية للسيارة. احرص على غسلها وتلميعها بانتظام. اعرضها على أخصائيين لغسلها بالكامل من وقت إلى آخر.

 

6 - النظافة هي الأساس.

والآن فلنتحدث عن الداخل. نظّف سجاد السيارة بالمكنسة الكهربائية وقم بتنظيف المقاعد بانتظام. فإذا كانت السيارة نظيفة وذات رائحة جيدة من الداخل، يساعدك ذلك على إتمام الصفقة مع المشترين المحتملين. تفادَ الإفراط في استخدام معطّر الجو أو العطر لإخفاء الروائح. اهتم بتنجيد المقاعد عبر إزالة اللطخات في أقرب وقت ممكن وتنظيف أغطية المقاعد كلما قضت الحاجة. وأيضاً، قبل أن تعرض سيارتك للمشترين المحتملين، قم بتنظيفها بالكامل (تستطيع "كار بوكس" توفير هذه الخدمة في موقعك مقابل 99 درهماً إماراتياً).

 

7- حافظ على لمعان الدهان

احرص على تلميع السيارة من الخارج للحفاظ على لمعانها. وتخلّص دوماً من الأوساخ التي تغطي العجلات، والإطارات، والنوافذ، والمرايا الخارجية، والأضواء الأمامية وأضواء الفرامل. استخدم دائماً منتجاتٍ مصنوعةً خصيصاً للعناية بمظهر السيارة الخارجي.

8 - نظِّف الأضواء بواسطة الفرشاة

استعن بالقليل من معجون الأسنان والكثير من الدهان لتلميع الأضواء الأمامية لسيارتك كي تعود جديدةً ولامعة. واعلم أنّ هذه الوسيلة تكلّفك أقل بكثير من اللوازم التي تباع في المتاجر، ناهيك أنّها تجعل الأضواء أكثر وضوحاً وإشراقاً. ما عليك سوى أن تجرّبها

 

9 - تخلّص من المواد اللزجة

تودّ بيع سيارتك وتريد إزالة ملصق بطاقة "سالك" دون ترك أي أثر لزج؟ بكل بساطة، استخدم صفحة جريدة مُبلّلة بالمياه الدافئة وضعها على اللاصق لحوالي عشر دقائق للتخلّص من المادة اللاصقة. إنّها حيلة بارعة، أليس ذلك؟

 

10 - نظّف المحرّك بضغط الماء

قم بإزالة كافة السوائل اللزجة التي تراكمت في المحرّك عبر تنظيفها بضغط الماء. لا تنسَ فكّ وتغطية كافة الأجهزة الكهربائية قبل كل شيء، كالبطارية، والأسلاك وجهاز التوزيع. أعد تركيبها عندما يجفّ كل شيء.

حين تحافظ على نظافة سيارتك وحالتها، فأنتَ بذلك لا تجعلها تدوم لمدة أطول فحسب، لا بل أيضاً أكثر متعةً للقيادة. والأهمّ هو أنّك تساهم في رفع قيمتها عند إعادة بيعها أو في إبطاء تناقص قيمتها. ينذهل دائماً عملاؤنا في موقع CarSwitch.com بالفرق الذي يمكن أن يحدثه القليل من الاهتمام والصيانة. جرّب بنفسك وأخبرنا.