+A
A-

واشنطن وسيول تردان على صاروخ بيونغ يانغ بمناورة عسكرية

أجرت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية مناورة عسكرية باستخدام صواريخ طراز أرض-أرض بعد ساعات على إطلاق كوريا الشمالية صاروخا بالستيا عابرا للقارات بحسب ما أعلن الجيش الأميركي الجمعة.

وأجري التدريب في وقت باكر السبت بتوقيت سيول بعيد إعلان البنتاغون أن القادة العسكريين الأميركيين والكوريين الجنوبيين بحثا في "خيارات الرد العسكري" إثر إطلاق بيونغ يانغ صاروخا قد يكون قادرا على بلوغ الأراضي الأميركية. 

وقال الجيش الأميركي الجمعة في بيان إن المناورة أجريت باستخدام أنظمة صواريخ تكتيكية أميركية (أتاكمز) طراز أرض-أرض وصواريخ بالستية كورية جنوبية طراز هيونمو-2. 

وقبل دقائق من صدور بيان الجيش الأميركي كان مسؤول دفاعي أميركي قال لوكالة فرانس برس طالبا عدم كشف اسمه "نجري مناورة حية ردا على عملية إطلاق صاروخ" من كوريا الشمالية. 

واستنادا إلى الجيش الأميركي فإنّ أنظمة "أتاكمز يمكن نشرها سريعا (...) وهي توفّر القدرة على شن ضربات دقيقة".

وكانت وزارة الدفاع الأميركية أعلنت الجمعة أن قائدي الجيشين الأميركي والكوري الشمالي بحثا "خيارات رد عسكري" على كوريا الشمالية.

وافاد بيان للجنرال جو دنفورد قائد أركان الجيوش الأميركية أنه تباحث والجنرال هاري هاريس قائد قيادة المحيط الهادىء في البحرية الأميركية، مع الجنرال لي سون جين قائد اركان جيوش كوريا الجنوبية. 

"وعبّر دونفورد وهاريس أثناء الاتصال عن الالتزام الثابت بالتحالف الأميركي الكوري الجنوبي" موضحا أنه تم بحث "خيارات رد عسكري".