+A
A-

وزيرة الصحة: ابتعاث 261 ممرضًا خلال 3 سنوات لدراسة الماجستير

قالت وزيرة الصحة فائقة الصالح إن الوزارة ابتعثت 261 من طواقم التمريض من العام 2010 إلى 2013 للبرامج التعليمية والتدريبية من مختلف الدراسات والبرامج التأهيلية الأكاديمية والتخصصية ذات المدد الطويلة.

وأشارت إلى أن نحو 2479 ممرضا وممرضة شاركوا بورش ودورات تدريبية ذات المدد القصيرة، والتي بلغ عددها نحو 133 دورة، وذلك في الفترة من 2010 إلى 2016.

وأوضحت أن البرامج التأهيلية شملت على برامج الماجستير في مختلف التخصصات التمريضية وبرنامج بكالوريوس التمريض وبرامج الدبلومات التخصصية في التمريض، ومنها دبلوم التمريض النفسي، ودبلوم تمريض صحة المجتمع، ودبلوم تمريض القبالة القانونية، ودبلوم تمريض أمراض الكلى، وغيرها من الدراسات.

السلم الوظيفي

وأضافت أن تأهيل الكوادر التمريضية يأتي لاستيفاء متطلبات كادر التمريض الذي ينظم عملية الترقي في السلم الوظيفي.

وأشارت حول تدريب القيادات لجميع منتسبي وزارة الصحة من أطباء وممرضين وفنيين وإداريين وغيرهم، إن الوزارة تلتزم ببرامج التأهيل للقيادات، والتي يقدمها معهد البحرين للإدارة العامة، وذلك حسب توصيات ديوان الخدمة المدنية، وتلتزم وزارة الصحة بتدريب كوادرها في هذه البرامج ضمن الميزانية المتاحة حسب الفئات المستهدفة.

واستكملت أن “موضوع أجور الممرضين يمكن النظر فيه من جانب المعنيين بديوان الخدمة المدنية، والتي يمكن أن تكون في ضوء دراسة رفع الأجور للعاملين في الحقل الطبي والصحي من أطباء وممتهني المهن الطبية المساندة”.

البرامج التدريبية

وقالت “إن كوادر التمريض تمثل أحد أهم الأركان الأساسية لكوادر وزارة الصحة، وبذلك فإن الوزارة تحرص على دعم هذا الكادر ورفع كفاءته من ناحية التدريب والتطوير حرصاً على تقديم أرقى الخدمات للمواطنين والمقيمين في مملكة البحرين”.

وأشارت الصالح إلى أن البرامج التدريبية تحدد للكوادر بناءً على عناصر عدة منها الهياكل التنظيمية المعتمدة من جانب ديوان الخدمة المدنية والشواغر الوظيفية التي تتطلب الحصول على المؤهلات المختلفة للترقية، والقدرة الاستيعابية للجامعات ومراكز التعليم المحلية. إلى جانب الاشتراطات الأكاديمية المطلوبة من جانب الجامعات ومراكز التعليم التي تقدم البرامج التعليمية والتدريبية، وطاقة التحمل للخدمات التمريضية فيما يخص الاستغناء عن تواجد المبتعثين على رؤوس أعمالهم أثناء الدراسة، والميزانية المتاحة للتدريب، وغيرها من العناصر الأخرى، إذ إن هذه العوامل تؤثر في قدرة الوزارة على ابتعاث الممرضين.