+A
A-

مصروفات البلدية الشمالية قاربت ضعف إيراداتها في 2016

أسفر الحساب الختامي الفعلي للبلدية الشمالية للسنة المالية 2016 عن 3 ملايين و904 آلاف و141 ديناراً من الإيرادات، فيما بلغ إجمالي المصروفات الفعلي 6 ملايين و333 ألفا و627 ديناراً، بعجز بلغ مليونين و429 ألفا و486 ديناراً.

وحازت القوى العاملة على 4 ملايين و751 ألفا و817 دينارا من إجمالي المصروفات، فيما بلغت مصروفات الخدمات مليون و51 ألفا و168 دينارا.

إلى ذلك، انتهى اجتماع المستشار القانوني بوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني وأعضاء مجلس بلدي الشمالية، إلى سلامة الإجراء الذي قام به رئيس المجلس محمد بوحمود بتوقيع الحساب الختامي للسنة المالية المنتهية دون عرضها على المجلس.

وخلال الاجتماع أشار المستشار القانوني إلى عدم وجود ما يلزم قانونا رئيس المجلس بعرض الحساب الختامي على المجلس قبل توقيعه النهائي.

ويأتي ذلك في الوقت الذي أكد فيه الرأي المهني حول الحساب الختامي للبلدية الشمالية الصادر عن ديوان الرقابة المالية والإدارية، أن الحساب يظهر بصورة عادلة، من كل الجوانب الجوهرية، وذلك وفقا للمعايير والأسس المحاسبية لإعداد الحسابات الختامية الحكومية الصادرة عن وزارة المالية.

وتنص الفقرة ثاء من المادة 19 من قانون البلديات على أن من اختصاصات المجلس البلدي “مناقشة وإقرار مشروع ميزانية البلدية للسنة المالية الجديدة والحساب الختامي للسنة المالية المنتهية السابق إقرارها من المجلس”.

وكان توقيع بوحمود على الحساب الختامي دون الرجوع للمجلس قد أثار حفيظة عدد من الأعضاء، الذين انتقدوا منه هذا السلوك، وعليه قرروا دعوة المستشار القانوني في الوزارة للتحقق من قانونية توقيع الرئيس على الحساب الختامي دون الرجوع إليهم.