+A
A-

"ترافكو" تحقق 775 ألف دينار أرباحا صافية

ناقش مجلس إدارة مجموعة ترافكو في اجتماعه صباح اليوم النتائج المالية للربع الأول من السنة المالية 2017، والتي تمت مراجعتها من جانب مدققي الشركة مؤسسة إرنست يونغ.

وأعلن رئيس مجلس الإدارة إبراهيم زينل أن الأرباح الصافية للفترة زادت بنسبة نحو 12 % مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق، حيث بلغت الأرباح الصافية نحو 775 ألف دينار هذه السنة مقابل نحو 692 ألف دينار في العام السابق بالفترة نفسها، بالرغم من أن إجمالي المبيعات للمجموعة تراجعت بنسبة 6 % من 10.4 مليون دينار إلى 9.8 مليون دينار نتيجة لتراجع القيمة الإجمالية لأسعارالسلع.

واستقرت خلال الربع الأول من السنة المالية أسعار السلع الغذائية عموما على مستوياتها السابقة المنخفضة خصوصا الدجاج المثلج، والذي يشكل حجماً كبيراً من مبيعات الشركة الأم، إلا أن الشركة حافظت على حصتها في السوق وظل حجم مبيعاتها في المستويات السابقة نفسها، وبسبب المنافسة الشديدة وتوفر كميات من الدجاج المثلج بالأسواق، فإن هامش الربح الإجمالي قد تراجع، ومن جانب آخر فإن أسعار اللحوم الحمراء المثلجة والمبردة في إستراليا خصوصا بدأت في الارتفاع خلال الربع الأول من السنة المالية.

وحققت الشركات التابعة والشقيقة للمجموعة وبشكل إجمالي نتائج أفضل خلال الفترة وساهمت بشكل إيجابي في الناتج العام للمجموعة. استمرت شركة أوال للألبان في تحقيق مبيعات ونتائج أفضل على ضوء توسعها في أسواق التصدير، كما أن فرع الكويت سجل مبيعات أفضل في الفترة، وللمرة الثانية شاركت المجموعة في المعرض الدولي للأغذية جلف فود Gulfood في دبي، كما أن تواجد شركة أوال للألبان في هذا المعرض ساعد على حصولها على فرص جديدة لتعبئة منتجاتها تحت علامات تجارية جديدة لأطراف آخرين، ونأمل أن تتمكن من فتح أسواق تصدير جديدة خارج المنطقة.

وبالنسبة لشركة البحرين للمواشي، فإن نتائجها للربع الأول كانت سلبية لعوامل عدة أهمها التراجع العام في حجم الطلب على اللحوم الحمراء، وتحول السوق بشكل كبير إلى الاعتماد على اللحوم المثلجة والمبردة، والتي تضاعفت المنافسة فيها وتنوعت مصادر الاستيراد.

حافظت شركة البحرين لتعبئة المياه والمملوكة بالكامل للمجموعة على ربحيتها في الفترة، وقد تم تركيب معدات جديدة لزيادة الإنتاج خصوصا بالنسبة للعبوات الصغيرة التي تنتجها الشركة تحت العلامة التجارية (مروى)، وتتوقع الشركة زيادة في مبيعاتها مع بداية فصل الصيف في الربع الثاني من السنة. وعلى ضوء مشاركتها في معرض Gulffood للأغذية في دبي وحصولها على استفسارات عدة تأمل إدارة الشركة أن تتمكن من تصدير بعض منتجاتها إلى الدول المجاورة.