+A
A-

وكيل “الزراعة” لـ “البلاد”: بحرنا بخير... وحظر استيراد أسماك من الخارج

 اطمئنوا... بحر البحرين بخير وأسماكه غير ملوثة... جملة مختصرة أدلى بها وكيل الزراعة والثروة البحرية الشيخ خليفة بن عيسى آل خليفة لـ “البلاد” لتبديد مخاوف مواطنين ومقيمين من تمدد نبأ نفوق أسماك بدولة خليجية.

وماذا عما ينتشر من فيديوهات عن نفوق أسماك بالبحر؟... يجب الشيخ خليفة بن عيسى لمندوب الصحيفة بأن ما ينتشر أمر طبيعي، وأعداد اعتيادية لا تشكل ظاهرة لنفوق جماعي للأسماك، وسبب ذلك ارتفاع درجة الحرارة.

وقال إنه قرر وقف أذونات استيراد الأسماك من الخارج بالفترة الحالية؛ لسببين الأول كثرة الأسماك المحلية، والآخر لتبديد المخاوف.

وذكر أنه أصدر توجيهاته المباشرة لسحب عينات وإخضاعها للتحاليل المختبرية اللازمة؛ وذلك للوقوف على حجم المشكلة إن وجدت أصلا. وبين مياهنا الإقليمية بوضع طبيعي آمن والنتائج الأولية للتقارير الواردة للوكالة تشير إلى سلامة الأوضاع وأن أسماك البحرين لم تتأثر بما يجري في أي دولة جارة.

ولفت إلى أن التشريعات الوطنية تحظر صرف المياه غير المعالجة بالبحر وهو من الأسباب الرئيسة التي أدت لظاهرة نفوق الأسماك بدولة الكويت بالأيام الماضية حسب تقارير صحافية.

يشار إلى أن وزير الإعلام الكويتي بالوكالة الشيخ محمد عبدالله الصباح قال إن نفوق بعض الأسماك التي رصدت في الأسبوعين الماضيين هو “ضمن المعدل المعتاد خلال هذه الفترة الزمنية؛ بسبب التغير بدرجات الحرارة وانخفاض مستوى الأكسجين المذاب”.

وأشار إلى أن هناك أسبابا بشرية أخرى تساهم في نفوق الأسماك، مثل الملوثات الناتجة عن المجارير التي يتم صرفها في البحر.