+A
A-

فلسطين ضيف شرف الملتقى الإعلامي العربي بالكويت

ماضي الخميسقال الأمين العام للملتقى الإعلامي العربي ماضي الخميس، إن الملتقى الـ 19 الذي انطلق هذا العام في دولة الكويت تحت عنوان "ذكاء المستقبل" بمشاركة خليجية وعربية إلى جانب وجود ضيف الشرف دولة فلسطين، إذ حرص الملتقى على مناقشة صناعة المحتوى بين رغبات المتابعين وجودة المضمون من خلال استعراض تجارب عدد من الإعلاميين وصناع المحتوى الإلكتروني والمؤثرين على منصات التواصل الاجتماعي، من خلال عرض التجارب الشخصية والظروف التي دفعتهم إلى استخدام المنصات الرقمية و التأثير على ملايين المتابعين عبر الفضاء الإلكتروني، حيث تنوعت التجارب والظروف بين بين حب العمل الإعلامي والرسالة التي قرروا إيصالها عبر وسائل الإعلام، لافتاً إلى أن هناك من ترك وظائف مرموقة من أجل تقديم المحتوى الخاص به، ومنهم من آثر عدم الانزلاق إلى ما يرغبه المشاهدين وصمم على إيصال محتوى هادف إلى الجماهير.

مضمون جيد

وأكد المتحدثين خلال جلسات الملقى أن المضمون الجيد للمحتوى في المنصات الرقمية يجذب الجمهور والمتابعين، إذ أن صانع المحتوى هو من يجب عليه أن يقدم رسالة هادفة تحمل معنى وقيمة لعدم الانجراف خلف رغبات الجمهور في النشر البث.

وشدد المتحدثون في الملتقى على ضرورة التمسك بالرسائل الهادفة وعدم الانسياق خلف رغبات الجمهور والمتابعين الذين يفضلون دوماً المحتوى الترفيهي أو الكوميدي.

تحديات وجماهير

وفي جلسة أخرى أدارها الإعلامي البحريني يوسف محمد سلطت الضوء على التحديات التي تواجه بعض صناع المحتوى الرقمي، منها على سبيل المثال فضول بعض الجماهير التي تريد معرفة حياة المشاهير مهما كانت الرسالة التي يتم تقديمها، مؤكدين في الوقت ذاته على ضرورة تجاوز هذه الإشكاليات التركيز على أهمية أن يكون لصانع المحتوى رسالة جيدة وهادفة للمجتمع تساهم في بناء الثقة، بعيداً عن التنمر الإلكتروني.

شهرة وتأثير

أما الجلسة الثالثة التي جاءت بعنوان "وسائل التواصل الاجتماعي .. بين الشهرة والتأثير"، ناقشت العلاقة الغير واضحة بين حجم الشهرة التي يملكها الفاعلون في وسائل التواصل الاجتماعي والتأثير الذي يحدث.

ولفت المتحدثين إلى أن التأثير أهم من الأضواء و الشهرة من خلال تقديم المحتوى الرقمي الهادف، مشيرين إلى وجود عدة تجارب ركزت على التأثير الإيجابي في الناس من خلال تقديم برامج متعددة في عدة مجالات، مثل التعليم، والطبخ، والسفر، والسياحة، واللغات، والتاريخ، وغيرها الكثير من المجالات المتعددة.

وشارك في الملقى الذي يقام في دولة الكويت لمدة 3 أيام خلال الفترة من 5 ولغاية 7 مايو الجاري عدداً من الإعلاميين البحرينيين، منهم رئيس تحرير صحيفة البلاد مؤنس المردي، الإعلامي يوسف محمد، الإعلامية هيا القاسم.