+A
A-

وزير العمل: اقتصادنا أقوى من أي مؤشرات سلبية أو تذبذبات طارئة

أناب عاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة وزير العمل والتنمية الاجتماعية جميل حميدان لحضور احتفال عيد العمال الذي نظمه الاتحاد الحر لنقابات عمال البحرين لتكريم العاملين المتميزين، إذ أقيم الاحتفال تحت الرعاية السامية لجلالته بمركز الخليج الدولي.

وفي كلمته، قال حميدان “يشرفني أن أنوب عن عاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، رائد نهضتنا وقائد مسيرتنا، الذي شمل هذا الحفل برعايته السامية، ويشرفني أن أنقل لكم ولجميع عمال البحرين تهاني جلالته وأطيب أمنياته بأن يشهد المستقبل مزيدا من مظاهر النمو والازدهار بتضافر جهودكم وحبكم لوطنكم، وأن تتحقق لعمال البحرين المزيد من المكتسبات والامتيازات التي تليق بعطائكم وإخلاصكم”.

وأضاف: بهذه المناسبة، أود أن أشيد باللفتة الكريمة لرئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، في جلسة مجلس الوزراء الأخيرة، وتهنئته الكريمة للعمال بمناسبة يوم العمال العالمي، وما أبداه من تقدير للدور الفعال الذي يضطلع به عمال البحرين في دفع عجلة التنمية، وتأكيده حرص الحكومة على تعزيز المكاسب العمالية، وتثمينه للدور الذي تقوم به الاتحادات والنقابات العمالية في تطوير المنجزات العمالية وتعزيز مكاسبها. وتقدم وزير العمل إلى ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، بجزيل الشكر وعظيم الامتنان على رعايته ورؤية سموه الشاملة لسياسات وبرامج إصلاح سوق العمل، مما جعلها قوية وقادرة على توفير فرص العمل للمواطنين، عبر تعزيز فرص الاستثمار والتنمية في البلاد، معربا عن عظيم الامتنان لقيادتنا التي لطالما كانت الداعم الأكبر نحو تحقيق جميع المنجزات العمالية المشهودة.

وأكد أن الاحتفال بيوم العمال العالمي هذا العام يشهد نموا أكبر وتماسكا أوثق، إذ شهد إجمالي عدد العمالة في مملكة البحرين نموا مطردا بلغ 8.6 % بالعام الماضي بما يزيد عن 787 ألف عامل، والزيادة تعني أن اقتصادنا أقوى من أي مؤشرات سلبية أو تذبذبات اقتصادية طارئة، مما وفر البيئة الاستثمارية اللازمة لتوسعة الأعمال القائمة واستقطاب الاستثمارات الجديدة، وساهم في خلق مزيد من فرص العمل للبحرينيين، وزيادة متوسط أجورهم في القطاع الخاص بنسبة 3.6 % في العام الماضي، ليصل متوسط أجور البحرينيين في القطاعين العام والخاص إلى 519 دينارا. وكشف عن أن مملكة البحرين استطاعت بفضل دعم وتعاون الجميع الحفاظ على نسبة البطالة في حدودها الآمنة والمستقرة، رغم الأوضاع الاقتصادية التي مرت بالمنطقة، كما عملت الوزارة على رفع نسبة التوظيف في فئة الإناث لتصل إلى 37 % من إجمالي المتوظفين بالقطاع الخاص.

من جانبه، أكد الرئيس التنفيذي للاتحاد الحر لنقابات عمال البحرين يعقوب محمد في كلمته حرص الاتحاد تكريم العمال المجدين كل عام، برعاية سامية من لدن صاحب الجلالة عاهل البلاد.

وأوضح يعقوب أن الاتحاد يكتسب مساحات أكبر لتمثيل العمال في البحرين، إذ اتسعت مظلته حتى وصل عدد النقابات المنضوية تحتها إلى 18 نقابة تشمل أكثر من 16 ألف عضو، مؤكدا أنه إنجاز غير مسبوق مقارنة مع عمر الاتحاد الحر الوليد، بينما انضمت في الأسبوع الماضي نقابة العاملين في غرفة تجارة وصناعة البحرين، والنقابة العامة للخدمات.

بدوره، أشاد نائب رئيس غرفة تجارة وصناعة البحرين خالد الزياني بالقوى العاملة الوطنية التي قدمت وتقدم الكثير من الجهد والعطاء من أجل بناء الوطن ونموه في مختلف ومستويات قطاع العمل وما تتصف به هذه القوى من جهد في الإدارة وتحسين نوعية الخدمات والارتقاء. وأشار إلى أن إجمالي القوى الوطنية العاملة بلغ 157 ألفا و119 عاملا بحرينيا في نهاية الربع الرابع من العام 2016، وفقا لآخر الإحصاءات المحلية الصادرة بهذا الخصوص.

وأشار إلى أن متوسط دخل الفرد بلغ 519 دينارا في الربع الرابع من العام 2016 مقارنة مع العام 2015 والتي كانت متوسط الدخول 512 دينارا بحرينيا، مؤكدا دعم غرفة وتجارة صناعة البحرين للعمال وحرصها على مكتسباتهم وحقوقهم.