+A
A-

السفير البريطاني لـ“البلاد”: استثمارات بريطانية قادمة في إدارة المخلفات والمياه

كشف سفير المملكة المتحدة لدى مملكة البحرين سايمون مارتن لـ “البلاد” عن استثمارات بريطانية قادمة في إدارة المخلفات والمياه بالمستقبل القريب.

وأردف السفير مارتن في تصريح للصحفية أن هناك شركتين تسعيان الآن للحصول على تمويل من القطاع الخاص أو الحكومة البريطانية للاستثمار في البحرين، وسيجري الإعلان عن مزيد من التفاصيل قريباً.  

واستطرد: “ستتولى شركة بريطانية عملية تحديث واسعة لمصفاة شركة نفط البحرين (بابكو)... ستترك جميع هذه الاستثمارات تأثيرات اقتصادية ايجابية واسعة”.  

إلى ذلك، تحدث السفير البريطاني عن فصل جديد من العلاقات البريطانية البحرينية انطلق فعلاً، وقال: شرعنا عمليا في بنائه. وأردف: من الأهمية قراءة الكلمة التي تلتها رئيسة وزراء بريطانية تريزا ماي في القمة الخليجية البريطانية في ديسمبر الماضية، وتطرقت فيها إلى علاقات إستراتيجية.  

وأفاد: عقب قرار خروجنا من الاتحاد الأوروبي، المملكة المتحدة ستشرع في بناء علاقات جديدة، وتعزيز العلاقات القائمة. وتابع: “سنبقى دائما قريبين من حلفائنا الأوروبيين، والاتحاد الأوروبي يعني لنا الكثير، ونملك اليوم مرونة أكبر”.  

وعبر عن أمله في أن تتطور العلاقات البريطانية بجميع دول مجلس الخليج، وأن يشمل التطور الجوانب الدفاعية والقضايا الأمنية المشتركة وأن تتدفق الاستثمارات بين الجانبين، وكذلك التبادل التجاري.

من جانب آخر، قال السفير مارتن: “هناك 1400 طالب بحريني يدرسون حاليا في الجامعات البريطانية، أي بواقع واحد بين كل 500 بحريني (من دون احتساب من تخرجوا فعلاً)، وهو رقم له دلالات اقتصادية وأكاديمية”.

وأشار السفير إلى أهمية التعليم في بناء المحركات الاقتصاد بما يخلقه من أفكار ومهارات، للمواطنين ستزيد من جاذبية السوق البحريني أبضا.

وأفصح مارتن عن وجود رغبة لدى العديد من الجامعات البريطانية للمشاركة بتوفير التعليم العالي في البحرين.

وردا على سؤال فيما إذا سنرى جامعات بريطانية جديدة في البحرين، قال: “قد تبنى بعض فروع الجامعات. ولكن الأمر لا يتعلق بهذه الجانب فقط، بل يمتد ليشمل التعاون مع جامعات محلية تتميز بجودة عالية بهدف حصولها على الاعتمادية الدولية”.

وأشار إلى رغبة الكثير من البحرينيين في الدراسة ببريطانيا، ومضيفة أن هذه الرغبة أدت إلى توجه إلى طرح برامج أكاديمية بريطانية عبر مؤسسات وجامعات محلية لتلبية طموحاتهم.