+A
A-

نحتاج جهدا مؤسسيا لجعل المرأة على سلسلة توريد

اختتم المنتدى السنوي الإقليمي لغرفة التجارة الأميركية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أعماله يوم أمس، حيث ركزت أعمال اليوم الثاني على تقديم المعرفة والخبرات العملية والأدوات المطلوبة لمزيد من التجارة والمشاركة الفاعلة مع أسواق الولايات المتحدة.

وقال مدير عام بنك الإسكان خالد عبدالله في تصريح للصحافيين على هامش مشاركته إحدى جلسات المنتدى: "ناقشنا في جلستنا كيفية دفع المرأة في مجال ريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة، حيث كان من ضمن المشاركين رائدات أعمال نجحن في المجال".

وأضاف: "إن الموضوع تمت مناقشته؛ نظرًا لأهميته، حيث أي مجتمع يظهر طاقة عاطلة، فذلك يعني عدم قدرة المجتمع على تحقيق أو الاستفادة من جميع الإمكانات خصوصا في عالمنا الحاضر، والذي يزدهر بالمنافسة الحادة".

وأوضح: "كما تم طرح قضية الحصول على التمويل، إذ كان هناك نوع من السلبية في الماضي منها قدرة المرأة على إدارة العمل والنتيجة للصورة النمطية المكونة للمرأة، ولكن استطاعت المرأة تحقيق النجاح في هذا القطاع وأكدت قدرتها على الاستمرار".

وتابع: "إن اتفاقية التجارة الحرة مع أميركا قد توفر فرصا للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وعلى النساء الاستفادة من تلك الاتفاقية ليكنّ على سلسلة التوريد إن كانت لتقديم الخدمات أو البضائع، ولكن هذا الجهد يتطلب جهدا مؤسسيا أكثر من كونه فرديا".

وقال: "نحتاج جهد صندوق العمل (تمكين)، وبنك البحرين للتنمية، وغرفة صناعة وتجارة البحرين، وجمعية سيدات الأعمال؛ لتقديم المعرفة والحالة السوقية لنحصل على نتائج جيدة".

وشارك في المنتدى أعضاء من مؤسسات التمويل المتعددة الأطراف، وشركات القطاع الخاص، وممثلون من غرفة التجارة الأميركية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إضافة إلى مجموعة واسعة من رابطات الأعمال التجارية الدولية والإقليمية.

كما تم تقديم ورش عمل من جانب متخصصين في المجال الأولى بعنوان "كيفية القيام بأعمال تجارية مع حكومة الولايات المتحدة"، والثانية بعنوان "دليل للمعارض التجارية الأميركية والدولية"، والثالثة "كيفية دخول أسواق الولايات المتحدة"، تلتها جلسة حوارية خاصة بعنوان "إطلاق قوى المرأة في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة" تحدثت فيها صاحبة السمو الملكي الأميرة بسمة بنت سعود إلى جانب شخصيات بارزة في ريادة الأعمال.

واختتم المنتدى أعماله بجلسة عروض تعريفية للمشاريع التجارية بتنظيم من شركة CH9، بتعاون تقني من مايكروسوفت - لتقديم معلومات قيمة وإرشادات للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة من جانب مُحكمين رفيعي المستوى؛ من أجل مساعدتهم في توسيع نطاق عملهم للتجارة الدولية والاستثمار.