+A
A-

موسكو تكشف عن مشاورات لإخراج المعارضة من حلب

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن المشاورات بين الخبراء العسكريين الروس والأميركيين في جنيف يجب أن تركز على تحديد فترة زمنية لحل الوضع في حلب وانسحاب المسلحين من المدينة.

وفي مؤتمر صحفي من موسكو يوم السبت أضاف الوزير الروسي أن نظيره الأميركي جون كيري قدم أمس اقتراحا بشأن حلب يتماشى مع مطالب روسيا.

كما أعلن عن استعداد بلاده إرسال مزيد من الخبراء العسكريين إلى جنيف بأسرع وقت للتنسيق مع الجانب الأميريكي بشأن حل أزمة مدينة حلب، مؤكد على أن المشاورات مع الأميركيين يجب أن تركز على تحديد مواعيد دقيقة لانسحاب المسلحين من مدينة حلب.  

وترافقت تصريحات لافروف مع تصريحات لمبعوث الأمم المتحدة الخاص لسوريا ستفان دي ميستورا، قال فيها إن معركة حلب لن تطول كثيرا، مضيفا بأنه يشعر أن هذه المعركة ستنتهي بحلول نهاية هذا العام. 

وأضاف خلال نقاش بمؤتمر في روما عن الحرب في سوريا، عن أمله في إيجاد صيغة ما لتجنب وقوع ما سماها معركة رهيبة في حلب.

وفي المناسبة ذاتها قالت مسؤولة السياسة الخارجية بـالاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني اليوم إنها مقتنعة بأن سقوط المناطق الواقعة تحت سيطرة المعارضة من حلب في يد الحكومة لن ينهي الحرب فيسوريا.

وفي الأيام الأخيرة، سيطرت قوات النظام السوري وحلفائه على مساحات من شرق حلب وانتزعتها من فصائل المعارضة المسلحة في هجمات عدة ومكثفة.