+A
A-

الرميحي: مجلس التنمية نجح باستقطاب 17 مؤسسة في 2016

زينب العكري من المنامة
قال الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية خالد الرميحي إن المجلس نجح في استقطاب 17 مؤسسة منذ بداية العام 2016 بإجمالي استثمارات بلغت أكثر من 90 مليون دولار، من ضمنها 3 مؤسسات مالية.
وأوضح الرميحي في تصريح للصحافيين على هامش مؤتمر البنوك الإسلامية العالمي أن المجلس تسعى لجذب مزيد من الاستثمارات في مجال السياحة، مبينًا أن المملكة مهيأة لجذب الاستثمارات وهي بحاجة لإضافة فنادق ومنتجعات، خصوصًا بعد أن تم تدشين الهوية السياحية الجديدة للبحرين بالشراكة بين وزارة الصناعة والتجارة والسياحة ومجلس التنمية الاقتصادية لخلق هوية تمثل طبيعة السياحة في البحرين.
وعن تصريحه السابق الذي قال فيه “لا ضرائب” قال الرميحي إن السؤال من اختصاص وزير المالية، ولكن من وجهة نظره أنهم يشاركون الحكومة في تلك القرارات لذلك لا يرى داعي لفرض ضرائب، والبحرين لديها قدرة تنافسية من ناحية التكاليف للشركات وهي النقطة التي ساعدت في جذب الاستثمارات ومن المتوقع أن تساعد أيضا في المستقبل.
وتوقع الرميحي بأن يتجاوز حجم الاستثمارات حاجز الـ100 مليون دولار قبل منتصف العام 2016، لافتًا إلى أن تكلفة القطاع الصناعي أقل بنسبة 40 % مقارنة مع بعض دول الجوار كما تقل في القطاع المالي بين 35 % إلى 40 %.
وأكد الرميحي ضرورة تعزيز محركات النمو البديلة من أجل ضمان استمرار النمو الاقتصادي باعتباره التحدي الأكبر في مواجهة تراجع أسعار النفط بهدف المحافظة على النمو الاقتصادي بعد أن انخفضت معدلات النمو من 4.5 % خلال العام 2014 إلى 3 % في 2015.
وأضاف أن نموذج التنمية الاقتصادية في البحرين تطور بتقليص دور الحكومة المعتمد على النفط، إلى تعزيز محركات النمو البديلة؛ من أجل ضمان استمراريته، مشيرًا إلى أن مجلس التنمية الاقتصادية نجح في استقطاب 194 شركة خلال الفترة من 2009 وحتى 2014 حجم استثماراتها مليار دولار وخلقت ما يفوق 4 آلاف وظيفة.