+A
A-

انطلاق الملتقى الإعلامي العربي بالكويت بدورته ال 13

أكد وزير الاعلام ووزير الدولة الكويتي لشؤون الشباب الشيخ سلمان صباح سالم الحمود الصباح مساء الاحد الماضي ان (الملتقى الاعلامي العربي) يجمعنا لنراجع فيه مستجدات الاعلام وتصاعد تأثيراته على كل مناحي حياتنا.
واضاف الشيخ سلمان الحمود في كلمته في حفل افتتاح الملتقى الاعلامي العربي بدورته الـ13 ممثلا لراعي الملتقى سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء ان شعار الملتقى لهذا العام (الإعلام مقومات وتحديات) يعكس حسا سياسيا وعلميا ومهنيا وكذلك حسا عربيا وطنيا. وبين ان “من المقومات التي نستند إليها في استراتيجيتنا وتخطيطنا الإعلامي الحرص على الالتزام باعطاء الأولوية لقضايا وهموم الوطن والمواطن وإتاحة الفرصة لكل الاراء والأفكار والحرص على الالتزام بترسيخ هويتنا وقيمنا وفي مقدمتها قيم التسامح والمواطنة والوحدة والتماسك”. واضاف “اننا نعمل ايضا على نشر قيم العمل والبناء في مواجهة موجات الاعلام الذي يهدم للهدم ونشر العنف والتطرف ولعل شهر رمضان المقبل وما اعددناه من خريطة مدروسة سيؤكد هذا الالتزام والحرص على التطوير في الشكل والمحتوى واعطاء الأولوية للشباب من الجمهور والكوادر العاملة في البرامج باعتبارهم شركاء في رسم الحاضر وبناء المستقبل”.
بدأت الفعاليات في العاشرة صباحا أمس بجلسة حوارية تحت عنوان “الإعلام وقضايا المجتمع”، واستهلت الجلسة الشيخة هالة بنت محمد آل خليفة بالحديث عن المبرة الخليفية والتي بدأت أولى نشاطاتها عام 2011 كمؤسسة غير ربحية تهتم بالعمل التطوعي المؤسسي وتعليم الشباب، كما تعمل المؤسسة على تطوير الفكر التطوعي ونشر فكرة التطوع. وأكدت الشيخة هالة أن للإعلام مسؤولية كبيرة في دعم المؤسسات التطوعية، لما له من تأثير على الجماهير وقدرة على الانتشار.
ومن جهته قال الأمين العام للملتقى ماضي الخميس في كلمته اننا نجتمع في هذا الملتقى ونحن نستمد توجيهاتنا من سمو رئيس مجلس الوزراء الذي يحثنا على عقد هذا الملتقى سنويا مبينا “اننا نعيش مرحلة تاريخية مهمة بتصاعد اهمية الاعلام حيث رواد الاعلام اصحاب مسؤولية اكبر تجاه ما يقدمونه”. واضاف “هدفنا إعلام يجمع ولا يفرق” لافتا الى ان الاعلاميين هم حراس البوابة الرئيسية للكلمة التي اذا انطلقت لن تعود مكانها. وبين ان الملتقى استطاع من خلال الدورات والورش والنشاطات التي يقدمها ان يحقق العديد من الاهداف و”مازلنا نسعى للمزيد” معربا عن الشكر للمملكة الاردنية الهاشمية على تشريفها بالحضور كضيف شرف في الملتقى الاعلامي العربي هذا العام.
وتم خلال الحفل تكريم عدد من كبار الاعلاميين والمسؤولين والكتاب والفنانين في الوطن العربي وكذلك المشاركين في الملتقى.
وجال ممثل راعي الملتقى الشيخ سلمان الحمود والدكتور المومني والشخصيات الحاضرة في المعرض الاعلامي المقام على هامش الملتقى.
فيما أشارت مدير برنامج التدريب في قناة سكاي نيوز مهرة اليعقوبي خلال الجلسة لتأثير الطريقة التي تتناول بها وسائل الإعلام قضايا المجتمع، وأضافت «دخول الإعلام الجديد كانت له جوانب سليمة في الطرح والعرض وحتى في التلقي، مما غير في لعبة الإعلام كليا، ومن هذا المنطلق أرى أن هناك حاجة لتأهيل الشباب، حيث إنهم يمتلكون طاقات إبداعية كبرى».
وخلال الجلسة تحدثت مهرة اليعقوبي مدير برنامج التدريب في قناة “سكاي نيوز” عن تأثير الطريقة التي تتناول بها وسائل الإعلام قضايا المجتمع، حيث قالت إنه “قبل 25 عاما كانت معظم القضايا تطرح بطريقة إيجابية على الرغم من أنها كانت تناقش في بعض الأحيان قضايا سلبية إلا أن طريقة الطرح نفسها كانت إيجابية، وهناك أمثلة جيدة على ذلك منه في الكويت الإعلامي محمد السنعوسي وكل القضايا التي سلط عليها الضوء وطرحها بطريقة شيقة، ما ساعد على فهم المجتمع لها والمساهمة في حلها”.
وأضافت قائلة “دخول الإعلام الجديد بقوة على الساحة كانت له جوانب سليمة في الطرح والعرض وحتى في تلقي المشاهد لما يتم عرضه من قضايا بما غير في لعبة الاعلام تماما وكليا، ومن هذا المنطلق أرى أن هناك حاجة لتأهيل الشباب حيث أنهم يمتلكون طاقات إبداعية كبرى، كما أن الجامعات والمعاهد لها دور كبير في دعم امكانيات الشباب بالتعاون مع المؤسسات الإعلامية”.
وأشارت “اليعقوبي” إلى أن مؤسسة “سكاي نيوز” لديها برنامج طموح في هذا الأمر لتدريب الشباب وتأهيلهم، إذ وجهت أكثر من 80 طالبا انتشروا في جميع المؤسسات العامة والخاصة من أجل زرع الثقة في الشباب لأنهم الفئة الأكثر تأثيرا في المجتمع.
ومن ناحيته قال ناصر العرفج مدير العلاقات العامة والإعلام في وزارة الشباب الكويتية، إن وزارة الدولة لشؤون الشباب وزارة حديثة الإنشاء، وحرصت على التواجد والحضور بقوة في المجتمع وتحديداً من فئة الشباب حيث ركزت على وسائل التواصل الاجتماعي للوصول إلى هذه الفئات العمرية.
واختتم “العرفج” حديثه بأنه يرى أن هناك تطورًا كبيرا في قطاع الشباب مشيرا إلى أن هناك مسؤولية على المؤسسات الإعلامية فيما يتعلق بأخلاقيات العمل الإعلامي.

كلام الصور:
دخول الإعلام الجديد كانت له جوانب سليمة