+A
A-

نهيان بن مبارك يفتتح البرنامج الرئيس لمهرجان أبوظبي 2016

تحت رعاية وزير الخارجية والتعاون الدولي الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، افتتح وزير الثقافة وتنمية المعرفة الشيخ نهيان مبارك آل نهيان، فعاليات البرنامج الرئيس لمهرجان أبوظبي 2016، ترافقه هدى الخميس - كانو، مؤسس مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، المؤسس والمدير الفني لمهرجان أبوظبي، وسط حشد جماهيري وإعلامي كبيرين، وبحضور كوكبة من رموز الساحة الفنية الإماراتية والعربية والعالمية، وشخصيات عامة ودبلوماسية، في مقدمتهم السفير الفرنسي لدى الدولة ميشال ميرالييه، باعتبارها الدولة ضيف شرف المهرجان لهذا العام.

وقبل انطلاق الأمسية الافتتاحية، توجه الشيخ نهيان مبارك آل نهيان إلى غاليري قصر الإمارات، حيث افتتح رسمياً للجمهور معرض “إماراتُ الرُؤى” الذي يقدم مجموعة متنوعة من الأعمال لرسامين وفنانين تشكيلين إماراتيين معاصرين.
وعقب ذلك، توجه الحضور إلى مسرح قصر الإمارات، حيث أقيمت الأمسية الأوبرالية التي دشنت البرنامج الرئيس لمهرجان أبوظبي وأحيتها السوبرانو الفرنسية نتالي ديساي، التي تعد واحدة من أشهر المغنين بين أبناء جيلها، يرافقها الباريتون لوران ناعوري، حيث قدما معاً أداءً مبهراً لمجموعة من كلاسيكيات الأوبرا الفرنسية.
ويجمع معرض “إماراتُ الرُؤى” تحت مظلته 50 من الفنانين المعاصرين من دولة الإمارات للتعبير عن رؤيتهم لوطنهم.
ويقام المعرض بمناسبة مرور 20 عاماً على تأسيس مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، ويقدم 20 عملاً فنياً بتكليف حصري من المهرجان، إضافة إلى 30 عملاً بين مُقتنى ومُستعار. ويشارك في المعرض الذي يستمر حتى 10 مايو المقبل، كوكبة من الفنانين الإماراتيين، من بينهم، أمل العقروبي، ومحمد الأستاذ، وزينب الهاشمي، من بين العديد من الفنانين الذين يستعرضون إبداعاتهم الفنية تحت سبعة مواضيع هي الأمة والوحدة، والجغرافيا والطبيعة، والعمارة والعُمران، والبورتريه والهوية، والدين والروحانية، واللغة والخط العربي، والتقاليد والتراث.
ويبرز هذا المعرض الجانب المتجدد للفنون في دولة الإمارات اليوم، وذلك من خلال مجموعة واسعة من المنحوتات الداخلية والخارجية واللوحات والصور الفوتوغرافية والكولاج والفيديو والأعمال الفنية التركيبية. وشهدت الليلة الافتتاحية منح جائزة الإبداع 2016 التي تقدمها مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون بالتعاون مع جلف كابيتال، والتي حصلت عليها جمانة الهاشمي، طالبة تصميم الغرافيك بجامعة زايد في دبي، عن عملها الفني “Degree Typeface” المعروض ضمن أعمال التكليف الحصري في معرض “إماراتُ الرُؤى”، ويجمع هذا العمل الفني ملامح جريئة تمزج بين الجمالية والبساطة بطريقة تعكس الفن والتصميم الحركي العربي المعاصر.
وقالت مؤسس مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون المؤسس والمدير الفني لمهرجان أبوظبي هدى الخميس كانو: تكتسب هذه الدورة من مهرجان أبوظبي خصوصيتها بتزامنها مع الذكرى العشرين لتأسيس مجموعة أبوظبي للثقافة الفنون، والتي انطلقت نحو تحقيق هدف أساس هو “الالتزام بالثقافة”، وهو الشعار الذي تتبناه دورة هذا العام، والذي عملنا من أجله طوال العشرين عاماً الماضية، وسنعمل من أجله ما حيينا؛ لنقدم لمجتمعنا أمثلة حية على أهمية الثقافة التي تعتبر حاضنة للهوية الوطنية. وهذا ما تقدمه المجموعة من خلال مبادراتها، وفي مقدمتها مهرجان أبوظبي الذي يقدم لمجتمعنا سنوياً نماذج ثقافية عربية وعالمية ملهمة، ويسلط الضوء على ما لدينا من نوابغ فنية ندفع بها إلى دائرة التأمل في معارض فنية كمعرض “إماراتُ الرُؤى”.
وشهد الحفل الافتتاحي تألق السوبرانو نتالي ديساي، والباريتون لوران ناعوري اللذين قدما معاً مجموعة من روائع كلاسيكيات الأوبرا الفرنسية، ورافقهما على البيانو العازف الشهير ماتشيك بيكولسكي، الذي قدم أروع الأنماط الموسيقية الفرنسية التقليدية. وتضمنت الأمسية أغاني لنخبة من أشهر الموسيقيين الفرنسيين على مر السنين، مثل فوريه، وبولان، ودليب، وشارل ماري فيدور، إضافة إلى عزف لأعذب الألحان الموسيقية الملهمة التي تزخر بتعابير عاطفية ساحرة وفريدة.
كما شهد بهو قاعة مسرح قصر الإمارات قبل الحفل الرئيس افتتاح “منبر الإبداع من مهرجان أبوظبي” بالتعاون مع “مؤسسة التوثيق والبحث في الموسيقى العربية”، ويقدم منبر الإبداع الدعم للموسيقيين والملحنين والمطربين العرب لإيجاد أعمال فنية إبداعية جديدة تتضمن الألبومات الموسيقية والتسجيلات. ويسعى من خلال الأعمال التي يصدرها إلى تعزيز قيم الإبداع الموسيقي واحتضان الموسيقى العربية ورفع مستوى تقديرها، مثل إطلاقه لأسطوانة موسيقية على مستوى العالم احتفاء بالذكرى الخمسين للموسيقي والملحن المصري محمد القصبجي.
وتستمر فعاليات البرنامج الرئيس لمهرجان أبوظبي حتى نهاية أبريل الجاري.