+A
A-

هل يمكننا أن نحظى بشهر رمضان صحي؟

د.مريم عبدالله الأمين الشيخ

استشارية الطب الباطني بمركز كيمز هيلث الطبي

 

البلاد – فاطمة عبدالله

يتساءل العديد من الصائمين حول إمكانية أن يحظى الصائم بشهر صحي بعيداً عن الأطعمة الغير صحية، في الوقت الذي يتساءل البعض عن سبب عدم فقدان الوزن في رمضان رغم إن الصائم لا يأكل لمدة نصف اليوم؟  فنحن في الواقع نمارس الصيام المتقطع خلال الشهر الفضيل، وهو أداة مثبتة لفقدان الوزن والتحكم في السكر، فلماذا يكتسب معظم الناس الوزن في رمضان بدلاً من فقدانه؟

استشارية الطب الباطني بمركز كيمز هيلث الطبي د.مريم عبدالله الأمين الشيخ تجيب عن ذلك قائلة :» إن الصيام المتقطع يعمل على إراحة البنكرياس، مما يقلل من مستويات الأنسولين في الجسم أثناء الصيام، وهذا يؤدي إلى التحكم بشكل أفضل في مستوى السكر، وكذلك فقدان الوزن، ولكن عندما الإفطار على  الأطعمة السكرية، فإن مستويات الأنسولين سترتفع وتلغي التأثير الجيد الذي تم الحصول  عليه من الصيام».
وأضافت :» من المؤسف إن كثيراً مايرتبط شهر رمضان بالأطعمة النشوية مثل السمبوسة والمعجنات والمشروبات السكرية، وكذلك الحلويات مثل البسبوسة والكنافة وغيرها من الحلويات العربية، مما يزيد من نسبة الإصابة بالسمنة وزيادة الدهون بسبب هذه الأطعمة»
وتابعت د. مريم  :» من المهم والأفضل التركيز على الأصناف الصحية في الأطعمة الرمضانية؛ إذ يفضل تناول التمر من واحدة إلى إلى ثلاث تمرات مع حساء ساخن لكسر الصيام، تليها وجبة غنية بالبروتين مثل البيض والفول والحمص واللحوم المختلفة والسلطة مع التركيز على تقليل كمية النشويات والمعجنات، وهذا يمكن أن يساعد الجسم على البقاء متوازنًا خلال الشهر الكريم».
وأضاف د. مريم :» يمكن تحقيق الصحة خلال شهر رمضان وذلك بالالتزام بنظام غذائي أكثر توازناً عند الإفطار وعند السحور أيضاً، إضافة إلى إنه من المهم تجنب الأكل ما بين وجبات الإفطار والسحور، مع ضرورة الابتعاد عن تناول الحلويات على نهاية الأسبوع خلال التجمعات العائلية أو يمكن التقليل من كميتها عند تناولها، إضافة إلى إنه من المهم أيضاً تقليل  استخدام الشيرة في الحلويات، إلى جانب إن استبدال العصائر الجاهزة بخلطات الفواكه الطبيعية، دون إضافة سكر إضافي يساعد على عدم زيادة الوزن خلال الشهر الفضيل».