+A
A-

د. محمد عيسى: البالون الذكي للتخلص من السمنة.. من الفئة المستفيدة منه؟

د. محمد عيسىتنوعت علاجات السمنة في الفترة الأخيرة، بين جراحية وغير جراحية ودوائية. ويعاني أكثر من مليار شخص، في جميع أنحاء العالم من السمنة، منهم 650 مليون بالغ و340 مليون مراهق و39 مليون طفل. 

وتقدر منظمة الصحة العالمية أن ما يقرب من 167 مليون شخص، من بالغين وأطفال، ستتراجع صحتهم بسبب زيادة الوزن أو السمنة، بحلول عام 2025.
وفي هذا الصدد، قال استشاري الجراحة العامة وجراحات السمنة والمناظير المتقدمة في المستشفى الملكي التخصصي د. محمد عيسى إن مرض السمنة يعد الآن من الأمراض المزمنة، وغالبا ما تصاحبه أمراض لصيقة له أخرى، وقد تصاحبه أيضا مضاعفات يصاب بها الشخص المصاب بالسمنة، لذا يلجأ الأطباء إلى علاجات السمنة ومنها العلاجات الجراحية وغير الجراحية، ويتم اللجوء إلى العمليات غير الجراحية إذا كان معدل كتلة الجسم أعلى من 27، وإذا كان المريض بالسمنة لم يجرِ عمليات سابقة في منطقة البطن. 
وأضاف: نشهد تقدما وتطورا في علاجات السمنة، ومع تقدم البحوث الطبية لعلاجات السمنة، توافرت علاجات إلى السمنة أطلق عليها بغير الجراحية، ومنها العلاجات الدوائية التي تساهم بإنزال وزن المصاب بالسمنة، وكذلك توافر مجموعة البالونات ومنها البالون الحديث الذي يسمي البالون الذكي.
وتابع: البالون الذكي لا يحتاج لعملية أو منظار أو تخدير، فهو خيار جيد للراغبين في إجراء عملية غير جراحية، إضافة إلى أن علاج البالون الذكي يستفيد منه الأشخاص بكتلة جسم أعلى من ٢٧، ولا يرغبون بعمليات ولا تخدير أو مناظير.
وأضاف: إن إجراء البالون الذكي لعلاج السمنة يتم عن طريق كبسولة مع قليل من الماء، ويعد البالون الذكي للمعدة أحد أشكال تطور طب السمنة والتجميل، ويتم تناوله عن طريق الفم بشكل طبيعي.
وتابع: يساهم هذا الإجراء في نزول الوزن للمريض، بحيث يشعر بالشبع بشكل أسرع من السابق، كما أن البالون يبطئ من الوقت الضروري لإفراغ المعدة، ويغيّر من مستويات الهرمونات التي تتحكم في الشهية، ما يعني أن المريض سيأكل كميات أقل من الطعام.
وأكد د. محمد عيسى أنه لا توجد مضاعفات في هذا الإجراء كما يعتقد البعض، إلا أن هناك بعض المضاعفات التي لا تكاد تذكر، وقليلة الحدوث، ومنها الغثيان والترجيع، ولها علاجاتها أيضا.
وأشار إلى أن كل علاجات السمنة تفضي إلى أن المريض يخسر جزءا من وزنه بفترة زمنية، وتختلف من علاج لآخر، والأهم من ذلك هو الحفاظ على إنجاز خسارة الوزن، ويمكن أن يتحقق ذلك عن طريق تغيير نمط الحياة.
يذكر أن السمنة هي مرض يصيب معظم أجهزة الجسم، وتؤثر على القلب والكبد والكلى والمفاصل والجهاز التناسلي، كما تؤدي إلى مجموعة من الأمراض غير السارية، مثل مرض السكري من النمط 2، وأمراض القلب والأوعية الدموية، وارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية، وأشكال مختلفة من السرطان، فضلا عن مشكلات الصحة العقلية.