+A
A-

الحلواجي يحاضر بمتحف اللوفر عن رأس الثور الدلموني

استكمالا للبرنامج التثقيفي المُعد لتعريف مختلف شرائح المجتمع بنتائج دراسته الأخيرة حول رأس الثور الدلموني، أعلن الباحث البحريني نائب رئيس جمعية الكيميائيين البحرينية الكيميائي حسين عبد الله الحلواجي عن إطلاقة سلسلة محاضرات علمية خلال الثلاثة أشهر القادمة وبالتنسيق مع عدة جهات أكاديمية وعلمية وثقافية.

ونوه أنه سيلقي محاضرة مخصصة للطاقم الفني والتقني في مختبر متحف اللوفر –أبوظبي- ستتناول الجوانب المختبرية والأجهزة التحليلية الدقيقة التي تم من خلالها بحث رأس الثور الدلموني وذلك في السابع من شهر يونيو 2024.

وأكد بأنه تم التنسيق لأربع محاضرات بفترات زمنيه مختلفة وكل محاضره تتناول جانبا معينا من دراسته الأخيرة حول رأس الثور الدلموني، والتي توصل من خلالها إلى نتائج مهمه عن حضارة دلمون وتحفة رأس الثور من ضمنها تركيبته الكيميائية وخلطة الصب وطريقة صنعه وصولا إلى إثبات انه صنع على أرض البحرين.

وأضاف أن أولى المحاضرات قد تم التنسيق لها مع قسم الكيمياء بجامعة البحرين في منتصف شهر مايو الحالي، وسوف تستهدف طلبة الجامعة والمهتمين من الهيئة التعليمية، أما ثاني المحاضرات فسيتم تقديمها في مقر جمعية البحرين للفن المعاصر وبالتعاون مع جمعية الكيميائيين البحرينية في الثاني والعشرين من مايو، وتتناول الملامح الفنية في صناعة رأس الثور. والمحاضرة الثالثة ستكون مخصصة للطاقم الفني و التقني في مختبر اللوفر - فرع أبو ظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة وستتناول الجوانب المختبرية والأجهزة التحليلية الدقيقة وذلك في السابع من يونيو 2024. أما المحاضرة الأخيرة فستكون ضمن الموسم الثقافي التاسع و العشرين لمركز عبدالرحمن كانو الثقافي في الثاني من يونيو 2024.

وأعرب الحلواجي عن بالغ سعادته بالاهتمام المجتمعي بنتائج دراسته حول رأس الثور الدلموني، وأوضح بأنه يضع اللمسات الأخيرة لكتابه الذي يحتوي تفاصل دقيقة عن رحلة استكشاف أسرار رأس الثور والتي استغرقت حوالي ثلاث سنوات ونصف.