+A
A-

هيئة الأفلام السعودية تطلق فعاليات “ليالي الفيلم السعودي”

أعلنت هيئة الأفلام السعودية عن إطلاق فعاليات “ليالي الفيلم السعودي” في نسختها الثانية، وذلك في 5 دول حول العالم. وستبدأ الجولة العالمية من المغرب، من خلال تقديم عروض سينمائية مميزة في كل من مدينتي الدار البيضاء والرباط، وذلك خلال الفترة الممتدة ما بين 23 إلى 26 أبريل الجاري، في سينما ميغاراما.
 وسيتم خلال فعاليات “ليالي الفيلم السعودي” عرض مجموعة مختارة من الأفلام الطويلة والأفلام القصيرة، إلى جانب عقد لقاءات وجلسات نقاش مفتوحة على شكل أسئلة وأجوبة مع فرق الأفلام المعروضة.
 اللقاءات هي فرصة لخلق لقاء غني مع السينمائيين والأكاديميين والطلاب والنقاد، كل هذا في جو ودي حيث يمكن للجمهور اكتشاف العروض الأولية لأعمال تنافست في العديد من المهرجانات الإقليمية والدولية.
وفي هذا الصدد، قال عبدالله بن ناصر القحطاني، المدير العام لهيئة الأفلام السعودية: ”تعكس فعاليات ليالي الفيلم السعودي التزامنا بتعزيز الثقافة السينمائية في المملكة، وتسليط الضوء على الإمكانات الواعدة للأفلام السعودية في جذب الجماهير العالمية. هذه السنة، نسعى إلى توسيع دائرة تأثير الحدث السينمائي، من خلال تقديمه في دول أخرى حول العالم، بهدف دعم المواهب المحلية وزيادة مكانة الإنتاج السينمائي السعودي على الصعيد الدولي. “
واختارت لجنة مؤلفة من الناقدين السينمائيين المغربيين بلال مرميد وسعيد المزواري مجموعة من أفضل الإنتاجات السعودية. ومن جهته، أوضح سعيد المزواري: ”عرف الإنتاج السعودي المعاصر نموا ملحوظا وحيوية ملموسة، وتعطي الأفلام التي سيتم عرضها لمحة عن الحيوية الموضوعية للسينما السعودية وإبداع مخرجين شباب لتمثّل تحديات مجتمعٍ متجدّد”.
وسيتمكن عشاق السينما المغاربة من اكتشاف فيلمين روائيين: “الهامور ح.ع” لعبد الإله القرشي الذي سيحضر بهذه المناسبة؛ وكذلك “هجان” للمخرج أبو بكر شوقي، والذي ستمثله الممثلة الرئيسية الشيماء طيب. كما سيشمل البرنامج عرض 3 أفلام قصيرة، هي “أنا وعيدروس” لسارة بالغنيم، و”رقم هاتف قديم” لعلي سعيد، حيث سيكون المخرجان حاضرين في العروض، بينما ستمثل الممثلة عائشة الرفاعي فيلم ”شريط فيديو تبدل” لمها الساعاتي.
وستشكّل هذه الاختيارات بلا شك فرصة رائعةً لاكتشاف الأعمال الأخيرة لمخرجين سعوديين شباب نال بعضهم جوائز مهمة في مهرجانات دولية عديدة.